سياسة عربية

مشعل استقبل عريقات لمناقشة التطورات السياسية الفلسطينية

يأتي اللقاء وسط تفاقم حدة الخلافات بين حركتي حماس وفتح - وكالات
يأتي اللقاء وسط تفاقم حدة الخلافات بين حركتي حماس وفتح - وكالات
استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، الخميس، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، صائب عريقات، في مقر إقامته في العاصمة القطرية الدوحة، حسب الموقع الرسمي للحركة.

وأوضحت حركة "حماس" في بيان اطلعت "عربي21" عليه، أن مشعل تباحث مع عريقات آخر المستجدات والتطورات السياسية على الساحة الفلسطينية.

ويأتي اللقاء بين مشعل وعريقات، وسط تفاقم حدة الخلافات بين حركتي "حماس" و"فتح"، خاصة فيما يتعلق بالدعوة لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في مدينة رام الله بين 14 و15 أيلول/سبتمبر الجاري، حيث ترفض "حماس" انعقاده وتعتبره "خطوة منفردة وحزبية، تهدف لزيادة نفوذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس داخل منظمة التحرير الفلسطينية".

وسبق أن أعلن الرئيس عباس (زعيم حركة فتح) في 24 آب/ أغسطس الجاري، أنه قدم استقالته من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، مع تسعة آخرين من أعضائها، في خطوة فسرها المراقبون على أنها "وسيلة لتبرير عقد اجتماع للمجلس الوطني"، حسبما ينص قانون منظمة التحرير.

والمجلس الوطني، هو بمثابة برلمان منظمة التحرير، ويضم ممثلين عن الشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، وقد تأسس عام 1948، ولم يعقد منذ عام 1996، أي دورة عادية، وهو أعلى سلطة تمثل الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.

ويضم المجلس، البالغ عدد أعضائه 740 عضوا، ممثلين عن الفصائل كافة - باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي - وأعضاء المجلس التشريعي، وممثلين عن الاتحادات والنقابات، ومستقلين.
التعليقات (0)