سياسة عربية

اجتماع روسي-أمريكي في موسكو بشأن الأزمة السورية

بوغدانوف - أرشيفية
بوغدانوف - أرشيفية
عقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، جلسة مشاورات في موسكو، الجمعة، حول التسوية السورية مع المبعوث الخاص للشؤون السورية في وزارة الخارجية الأمريكية، مايكل راتني.

ونقلت وكالة سبوتنيك السبت، عن وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن بوغدانوف وراتني أجريا تبادلا مسهبا للآراء حول دائرة واسعة من المسائل المتعلقة بالجهود الرامية إلى إيجاد تسوية سياسية — دبلوماسية وبأسرع ما يمكن للأزمة السورية، وكذلك بمهمة مكافحة الخطر الإرهابي بشكل فعال.

يذكر أن راتني الذي تم تعيينه في منصبه مؤخرا وصل إلى موسكو في إطار جولة خارجية تشمل أيضا زيارة الرياض للقاء كبار مسؤولين سعوديين، وجنيف حيث سيجتمع الدبلوماسي الأمريكي مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بحسب ما أعلنته سفارة الولايات المتحدة في موسكو.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، قال في وقت سابق الجمعة: "نأمل أن تتكلل حواراتنا مع موسكو بشأن الأزمة السورية بالنجاح، رغم بقاء الاختلافات بيننا قائمة في النهج والرؤى".

ووفقا لمصادر في الخارجية الأمريكية، فإن راتني سيغادر موسكو متوجها إلى جنيف، للقاء المبعوث الأممي الخاص بشأن سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وترجح مصادر نقلت عنها وكالة الأناضول أن نقطة الخلاف الرئيسة في الاجتماعات، هي مشاركة إيران في أي تسوية مرتقبة للأزمة في سوريا، حيث تلتقي وجهتا النظر الروسية والإيرانية حول سبل الحل، وضرورة مشاركة بشار الأسد في أي تسوية للأزمة، فيما ترفض الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية (حيث تضم مجموعة الاتصال الدولية حول سوريا كلا من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية) أي دور لطهران في حل الأزمة، بحسب المصادر.

يذكر أن الصراع في سوريا، الذي اندلع في آذار/ مارس 2011، أودى بحياة ما لا يقل عن ربع مليون شخص، فيما نزح ما يزيد على ثمانية ملايين سوريّا، بحسب  إعلان الأمم المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل