سياسة عربية

"تسنيم": جغرافيا الصراع باليمن تجاوزته إلى جنوب السعودية

جنود سعوديون على الحدود اليمنية استعداد لأي هجوم من الحوثيين - أرشيفية
جنود سعوديون على الحدود اليمنية استعداد لأي هجوم من الحوثيين - أرشيفية
في تفسير منها لطبيعة الصراع في اليمن، رأت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، وفقا لمصادرها، أن "جغرافيا الصراع لم تعد محصورة في شمال اليمن بالتحديد، بل تعدته إلى جنوب السعودية".

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أن "هذه حقيقة ليس باستطاعة آل سعود إنكارها أو تجاهلها، ونسبة التحكم بمجريات العمليات العسكرية والتوغل في الجنوب السعودي أو السماح للقوات الغازية بالتمدد أو استدراجها إلى بعض الجغرافيا اليمنية، أصبح بيد القيادة اليمنية، وهي التي تختار كيفية الانتقال إلى الخيار المناسب، وفق ما تتطلبه المصلحة بالإغراق والاستنزاف".

وطبقا لمصادر الوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني، فإن "الصراع لم يعد طابعه العسكري كلاسيكيا ونظاميا، كما لم يعد الاحتفاظ بالجغرافيا هدفا بذاته"، لافتة إلى أن "الجيش اليمني واللجان الشعبية انتقلا إلى مرحلة حرب العصابات، التي تعمل وفقا لمبدأ تحييد المدن والمناطق الآهلة، وعلى الإفادة القصوى من طبيعة الأرض".

بناء على ذلك، رأت وكالة تسنيم، أن هذا الوضع "يعقّد من مهمة القوات الغازية، ويجعلها عرضة للتدمير وقطع خطوط الإمداد والتنقل، وصولا لمرحلة الاستنزاف والضرب على الرأس"، حسب تعبيرها.

يذكر أن السعودية قادت عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "عاصفة الحزم"، بمشاركة تحالف دولي مكون من عشر دول ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، والقوات الموالية لهم، ولعلي عبد الله صالح،

ومنذ 26 آذار/ مارس الماضي، تواصل طائرات التحالف قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".
التعليقات (3)
اسمراني
الأربعاء، 16-09-2015 10:18 ص
حدث العاقل بما لايعقل فغن صدقك فلا عقل له ,الظاهرجل إن لم يكن كل مسؤلي إيران ضربت فيوز عقولهم منكثرة الكذب الذي باتو ينامون عليه ويستيقضون حتى اصبحوا يتنفسونه كتنفسهم للهواء الفاسد المنبعث من اجواء طهران , ومن يسمع ويقراء مايقولون , يظن أن اهالي الجنوب واعني جنوب المملكة أصبحوا نازحين وفارين أكثر من السوريين فرج الله عنهم إلى مدن المملكة وتركوا بلادهم مهجورة والمدارس مغلقة والحياة هناك تكاد ان تكون شبه معدومه و لكن ماذا نقول لإناس جعلوا من الكذب دينا ومن ظلم وبهت المخالف لهم ديانة حتى قال قائلهم : التقية ديني ودين أبائي . وننحن نعرف ان التقية لاتكون إلا محدودا للمكره المضطر فقط ولا تحبذ له ولو كان مضطرا و ومادون ذلك في كذب وليست تقيه
أبوعبدالله
الجمعة، 28-08-2015 07:12 م
حسبنا الله على الحوثين وأعوانهم غلب عليهم الجهل وقلة العلم وضعف الدين في القلوبهم وهم لايستطعون أن يقفوا في وجه الجيش السعودي هم سبب تدمير اليمن وضعف الأمة ياأمة ضحكة عليها الأمم
قصص خيالية.
الجمعة، 28-08-2015 06:52 م
قصص كثيره لكم من الخيال.

خبر عاجل