سياسة دولية

الأمن الإيراني يحبط مخططا لداعش لتنفيذ تفجير في البلاد

لم ينفذ تنظيم الدولة أي هجوم داخل إيران رغم ادعائه بأنه يحارب الشيعة - أرشيفية
لم ينفذ تنظيم الدولة أي هجوم داخل إيران رغم ادعائه بأنه يحارب الشيعة - أرشيفية
أعلنت إيران أنها تمكنت من إحباط مخطط لتنظيم الدولة الإسلامية لتنفيذ تفجير في البلاد، وذلك باعتقال عناصره قبل دخولهم للبلاد، بحسب ما أفاد به وزير الأمن الإيراني محمود علوي الثلاثاء.

وقال علوي في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن قوى الأمن الإيرانية كشفت وأحبطت لغاية الآن محاولات من وصفهم بـ" أعداء الإسلام والثورة" في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" لتنفيذ تفجيرات في البلاد.

وأضاف المسؤول الإيراني" أن مخطط تنظيم الدولة كان يهم تنفيذ تفجيرات في خمس دول بالمنطقة، إلا أن إيران هي التي تمكنت لوحدها من الكشف عن العناصر المكلفة بالتنفيذ واعتقالهم قبل دخولهم إلى البلاد، وقامت بتسليمهم للجهات القضائية المختصة.

وأشار وزير الأمن الإيراني إلى ضبط قوى الأمن شحنات من المواد المتفجرة جنوب البلاد، مبرزا "أنه في ظل وجهود الأجهزة الأمنية فإن البلاد تنعم بالأمن والاستقرار الكامل".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد هدد بتنفيذ عمليات إرهابية في إيران ردا على التوغل الإيراني في العراق، وعرض مقطع فيديو صورا ومشاهد للملشيات الشيعية، وهي تقوم بتعذيب بعض المواطنين السنة في العراق.

وكان مستشار الرئيس الإيراني للشؤون الدينية والأقليات، علي يونسي، صرح بأن إيران إمبراطورية عاصمتها بغداد، وذلك خلال منتدى" الهوية الإيرانية" في طهران، الأحد 8 آذار/ مارس الماضي، وهو ما أثار حفيظة التنظيم الذي يدعي أنه يحارب من أجل السنة.

وسبق وأعلنت إيران أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ملتزم بالابتعاد عن الحدود الإيرانية بمسافة 40 كلم، وهي المسافة التي اعتبرتها طهران خطا أحمر بالنسبة للتنظيم، وأعلنت ذلك مرارا وتكرارا منذ سقوط الموصل قبل حوالي عام.

وفي هذا السياق، كرر وزير الداخلية الإيراني في تصريحات سابقة، عبد الرضا رحماني فضلي، تحذيرات طهران لتنظيم الدولة من مغبة الاقتراب من المسافة المرسومة له نحو الحدود الإيرانية، مؤكدا "إذا اقتربوا لمسافة 40 كلم من حدودنا فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".


التعليقات (2)
zin
الأربعاء، 26-08-2015 02:52 ص
نعم كذبة كبيرة
ابو عبدالله
الثلاثاء، 25-08-2015 11:41 م
أكبر كذبة بالتاريخ الحديث