سياسة عربية

العامري يتهم سفارات أجنبية بلعب دور في احتجاجات جنوب العراق

العامري: بعض السفارات تحاول أن تلعب بالنار - أرشيفية
العامري: بعض السفارات تحاول أن تلعب بالنار - أرشيفية
اتهم زعيم منظمة بدر، هادي العامري، السبت، بعض السفارات بمحاولة  "اللعب بالنار"، في إشارة منه إلى الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في العراق منذ أسابيع، مؤكدا أن "الأعداء" يفكرون بسحب المحافظات الوسطى والجنوبية إلى عدم الاستقرار، بحسب ما قال.

وقال العامري، وفقا لموقع "السومرية نيوز"، إن "الخطر ما زال قائما، وإن الأعداء يفكرون بسحب المحافظات الوسطى والجنوبية إلى عدم الاستقرار".

وأضاف أن "بعض السفارات تحاول أن تلعب بالنار"، مطالبا تلك السفارات بأن "تعيد حساباتها"، مشيرا إلى أن "السيادة خط أحمر ولن نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا".

وأكد العامري ضرورة "المحافظة على الدستور ومراعاة القوانين".

وشهدت 11 محافظة عراقية خروج آلاف المدنيين الجمعة، احتجاجا على غياب الخدمات وعدم توفر الوظائف، إلى جانب المطالبة بإصلاح المؤسسة القضائية ومحاكمة المتورطين بسرقة المال العام.

وفي العاصمة بغداد، احتشد آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير وسط إجراءات أمنية مشددة ورفعوا شعارات مؤيدة لحزمة الإصلاحات التي اتخذتها الحكومة، وطالبوا القضاء بإصلاحات عاجلة وإبعاد القضاة المتهمين بالتستر على ملفات الفساد.

وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا مشددا في محيط التظاهرة، ومنعت حركة السير على جسري السنك والجمهوري اللذين يربطان جانب الرصافة بالكرخ، فيما أخضعت القوات الأمنية جميع المتظاهرين للتفتيش ومنعت دخول مكبرات الصوت إلى الساحة".

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قد أعلن في 9 آب/ أغسطس الجاري، عدة قرارات إصلاحية، تمثلت بإلغاء فوري لمناصب كل من نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، وتقليص شامل وفوري في عدد الحمايات للمسؤولين في الدولة، بينهم: الرئاسات الثلاث، والوزراء والنواب، والدرجات الخاصة، والمديروين العامون، والمحافظون، وأعضاء مجالس المحافظات، ومن بدرجاتهم.   

وأقرّ البرلمان العراقي، في 11 من الشهر ذاته، خلال جلسته الاعتيادية، حزمة الإصلاحات الحكومية، التي قدمها العبادي.
التعليقات (0)