سياسة عربية

خبر استياء كيري من اتصالات نظيره الأردني يثير مواقع التواصل

جودة تلقى اعتذارا من وزير الخارجية الأمريكي حول الإجابة على الاتصالات المتكررة (أرشيفية) - الأناضول
جودة تلقى اعتذارا من وزير الخارجية الأمريكي حول الإجابة على الاتصالات المتكررة (أرشيفية) - الأناضول
تفاعل مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن، في سخرية من وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، بعد انتشار أخبار حول استياء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من اتصالات جودة الهاتفية المتكررة.
 
وانتشرت الصور والتعليقات الساخرة بعد يوم من نشر مواقع إخبارية أردنية خبرا نقلا عن صحفة "الرأي اليوم" العربية، قالت فيه إن رسالة خاصة وصلت عبر القنوات الدبلوماسية، لأربعة من وزراء الخارجية العرب من مكتب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، تعتذر عن تلقي الوزير كيري شخصيا الاتصالات الهاتفية المتكررة من وزراء خارجية عرب دون مبرر، أو تلك التي تخص قضايا صغيرة.
 
وأشارت الرسالة إلى حرص مكتب الوزير كيري على التواصل مع جميع الشركاء والحلفاء، وفي كل الأوقات، لكنها تقترح تنسيق جميع الشؤون والاتصالات، عبر السفارات الأمريكية، وإبلاع سفراء واشنطن بأي مستجدات، دون الحاجة للتواصل الهاتفي دوما مع الوزير شخصيا.
 
ونقلت الرسالة المشار إليها بطريقة دبلوماسية مؤدبة، لأربعة على الأقل من وزراء الخارجية العرب، هم (وزراء خارجية مصر والسعودية والعراق والأردن)، وتمت الإشارة فيها إلى أن سفراء واشنطن في العواصم الأربع مستعدون للقيام بواجبهم في تلقي الاتصالات والملاحظات، ونقلها ضمن القنوات الرسمية وبسرعة، والإجابة على الاستفسارات.
 
ونشر ناشطون على موقع "فيسبوك" صورا تجمع الوزير جودة، وهو يلاحق كيري قائلا: "أرجوك أعطني رقمك الخاص الذي تجيب عليه" و"ألوووو كيري أجب"، بينما نشر آخرون صورة للوزير الأردني وهو خلف شاشة الحاسوب معلقين: "جودة يلجأ للـ"فيسبوك" للمراسلة مع كيري بعد رفضه الإجابة على الهاتف".
 
من جهتها، و ردا على ما نشر من "ضجر كيري من اتصالات جودة"، قالت السفارة الأمريكية في عّمان إن "علاقات مميزة تجمع جودة ونظيره الأمريكي جون كيري"، مؤكدة على متانة العلاقة بين الوزيرين، ومثنية على تصريحات الخارجية الأردنية.
 
وقال الناطق الرسمي باسم السفارة الأمريكية إيريك باربي في تصريحات لموقع "خبرني" المحلي: "نؤكد على ما ورد في تصريحات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين حول متانة العلاقة التي تربط ما بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة"، مؤكدة أن العلاقة التي تجمع بين كيري وجودة "هي علاقة صداقة مبنية على التعاون المثمر".
 
ونفى باربي في تصريحه لذات الموقع ما ورد حول طلب مكتب كيري من جودة بالتوقف عن الاتصال به دون مبرر بقوله إن "العلاقات الأردنية الأمريكية الثنائية هي أقوى من أي وقت مضى و أي تقارير بعكس ذلك لا أساس لها من الصحة".
التعليقات (0)