سياسة دولية

أردوغان: إذا لم يحاسب العراق الأكراد بـ"قنديل" سنقوم بذلك

أردوغان: سنواصل محاربة المنظمات الإرهابية حتى القضاء عليها - الأناضول
أردوغان: سنواصل محاربة المنظمات الإرهابية حتى القضاء عليها - الأناضول
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، وفق ما نقلته وكالة "رووداو" الكردية إنه كان قد أخبر الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، بأنهم إذا لم يحاسبوا منطقة "قنديل"، فإن تركيا "مضطرة لمحاسبتها".

وتعد منطقة قنديل معقلا للمقاتلين الأكراد الذين تشن تركيا حملة ضدهم، إثر هجمات استهدفت الأمن التركي، وتضم هذه المنطقة معسكرات "بي كا كا"، شمال العراق.

وتشن الطائرات التركية، منذ 1 آب/ أغسطس الجاري غارات على معسكرات "بي كا كا"، في منطقة قنديل، تسببت في إلحاق خسائر جسيمة بالمنظمة.

وتستهدف الحكومة التركية تنظيم "بي كا كا" الذي تصنفه ضمن المنظمات الإرهابية، إلى جانب تنظيم الدولة، داخل البلاد وخارجها.

وشهدت تركيا، منذ تموز/ يوليو الماضي، هجمات من جانب تنظيمي الدولة و"بي كا كا"، أسفرت عن سقوط عدد من المدنيين ورجال الأمن الأتراك بين قتيل وجريح.

وردّت تركيا على هذه الهجمات، بقصف استهدف مواقع لـ"بي كا كا" في شمال العراق وتنظيم الدولة في شمال سوريا، إضافة إلى عمليات أمنية ضد التنظيمات داخل تركيا، أسفرت عن توقيف مئات المشتبه بهم.

وكان أردوغان أكد في أكثر من مناسبة أن بلاده "ستواصل محاربة المنظمات الإرهابية، حتى القضاء على آخر إرهابي داخل حدود تركيا، وإزالة تهديد الإرهاب عن البلاد والشعب".

وأكد أردوغان الجمعة أمام مؤيديه في منطقة ريزة على البحر الأسود، إصراره على تجديد مساعيه لتحويل النظام البرلماني إلى رئاسي في دستور جديد للبلاد، مع توجه تركيا نحو انتخابات مبكرة، إثر فشل مشاورات تشكيل حكومة ائتلافية.

وبعد إعلان رئيس الحكومة التركي أحمد داود أوغلو فشل المشاورات الحكومية بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري المعارض، أصبحت الانتخابات المبكرة "الخيار الوحيد"، بحسب قوله.
التعليقات (0)