سياسة عربية

موجة الحر تتسبب بموت 10 أطفال نازحين في العراق

دعت لجنة المهجرين الحكومة إلى استنفار إمكاناتها لإغاثة النازحين - أ ف ب
دعت لجنة المهجرين الحكومة إلى استنفار إمكاناتها لإغاثة النازحين - أ ف ب
لقي 10 أطفال على الأقل مصرعهم في موجة حر تجتاح مدن الجنوب في العراق، بحسب ما أفادت منظمات حقوقية تتابع الوضع السيء للنازحيين، بعد أن أعلنت سابقا موت 52 طفلا خلال الأسابيع الماضية. 

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان (منظمة حقوقية مرتبطة بالبرلمان ترصد انتهاكات حقوق الإنسان)، الأربعاء، وفاة 10 أطفال، في مخيمات النازحين، بسبب موجة الحر التي اجتاحت المنطقة، خلال الأيام العشرة الماضية. 

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان، فاضل الغراوي، في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان، إن عدد النازحين في المخيمات، بلغ 3.5 مليون نازح، بينهم 1.5 مليون طفل يعيشون في وضع مأساوي".

وطالب عضو المفوضية "المجتمع الدولي بعقد مؤتمر دولي للمانحين، لتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 10 مليارات دولار، لتغطية الاحتياجات الأساسية للنازحين، وتأمين عودتهم الطوعية للمناطق المحررة".

وكانت لجنة المهجرين النيابية، دعت الأسبوع الماضي الحكومة، إلى استنفار كافة إمكاناتها لإغاثة النازحين، بعد ارتفاع درجات الحرارة إلى معدلات خطرة، فيما أكدت موت 52 طفلا منهم خلال الأسابيع الماضية.

وتقدر الإحصاءات الرسمية، أن أعداد النازحين العراقيين، تجاوزت 3 ملايين نازح، بعضهم يعيش أوضاع مأساوية في مخيمات خاصة في الصحراء.

ويعيش العراق في الآونة الأخيرة، موجهة حر شديدة، حيث تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية في المناطق الجنوبية من البلاد.
التعليقات (0)