سياسة عربية

"منظمة الطيران" تحقق بشكوى أردنية ضد مطار "تمناع" الإسرائيلي

تستمر إسرائيل بتهيئة البنية التحتية للمطار رغم الاعتراض الأردني - أرشيفية
تستمر إسرائيل بتهيئة البنية التحتية للمطار رغم الاعتراض الأردني - أرشيفية
ذكرت صحيفة "الغد" الأردنية، أن منظمة الطيران المدني الدولي بدأت التحقيق في الشكوى التي تقدم بها الأردن مؤخرا ضد إسرائيل لإقامتها مطار "تمناع الإسرائيلي"، وفق تصريح صحفي لوزيرة النقل، لينا شبيب.

وقالت الوزيرة إنه "سيتم التصويت من قبل المنظمة على الاعتراض الأردني، حيث إن المطار يقع قبالة مطار الملك حسين في مدينة العقبة جنوب الأردن".

وأكدت الصحيفة نقلا عن وزيرة النقل، أن قرب مطار "تمناع" من مطار العقبة يعني وجود احتمالية تداخل الموجات والترددات، الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى وقوع حوادث جوية وستكون هنالك اصطدامات بين الطائرات.

وأشارت الوزيرة إلى أن إسرائيل لا تزال تعمل على إنشاء المطار رغم الاعتراض الأردني، الأمر الذي دفع بالجانب الأردني لتحريك الشكوى لأمور تتعلق بالسلامة الجوية.

وأضافت أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل، على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع.

وأوضحت الوزيرة بتصريحها، أن الأردن قام بتحريك هذه الشكوى بهدف حماية أجوائه من أي انتهاك، والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في الأجواء الأردنية.

يذكر أن إسرائيل أعلنت عام 2013 بدء إنشاء مطار "تمناع"، الذي يبعد نحو 20 كيلومترا عن مدينة إيلات الإسرائيلية المحاذية لمدينة العقبة الأردنية، والتي احتلتها إسرائيل عام 1952 ضمن الأراضي التي تمت مصادرتها بعد نكبة فلسطين العام 1948.
التعليقات (0)