صحافة عربية

صالح يسعى لفك الارتباط مع الحوثي من خلال محادثات القاهرة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر سياسية مطلعة أن قياديين مقربين من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، يعملون على خطة مع الأمم المتحدة وجهات غربية وعربية لبلورة حل سياسي للصراع الدائر في اليمن.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن الخطة تقوم على أساس التوافق على شكل الرئاسة والحكومة خلال فترة انتقالية، حيث يدور الحديث عن فكرة "مجلس رئاسي يضم أعضاء من كافة المكونات السياسية، وتعمل معه حكومة إنقاذ وطني بصلاحيات دستورية كاملة".

ووفق مصادر الصحيفة، فإن الخطة تقتضي سحب المليشيات وتسليم السلطة والمسؤوليات الأمنية للمجالس المحلية في كل محافظة خلال الفترة الانتقالية.

وذكرت أن الخطة تبدأ بهدنة ترعاها الأمم المتحدة، ثم تدعى جميع الأطراف إلى مائدة مفاوضات للتوافق حول الحل السياسي.

وأكدت المصادر أن الاتفاق يأتي ضمن محاولات فك الارتباط بين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وجماعة الحوثي، تمهيدا لتحويل الجماعة إلى حزب سياسي، ونزع الأسلحة الثقيلة من يدها.

الحكومة اللبنانية تترنح
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وزير العمل اللبناني (حزب الكتائب) سجعان قزي أن "مداخلات وزراء قوى 8 آذار، في الجلسة التي انعقدت الخميس، أوحت بوجود قرار سياسي لديها بإدخال البلاد مرحلة جديدة، وكأنها تريد أن تعطي للاتفاق النووي الإيراني مفعولا ليس له على الساحة اللبنانية، وتوهمنا بأن موازين القوى تعدلت بعد هذا الاتفاق"، منبها هؤلاء إلى أن "اللعب بالوضع الحكومي سيكون انعكاسه على لبنان أخطر من القنبلة النووية".

وأوضح قزي للصحيفة أن أجواء الرئيس سلام توحي بأن حكومته تترنح حاليا، متحدثا عن "اتصالات مكثفة أجرتها مرجعيات دولية كبيرة معه لنهيه عن فرط عقدها، وتشجيعه على الاستمرار بتحمل المسؤولية، علما بأنّه لم يتهرب يوما منها، لكنّه لن يرضى بعد اليوم أن يكون شاهد زور على العبث بالكيان الحكومي والمصلحة اللبنانية العليا".

وتقول الصحيفة إن قزي طالب اللبنانيين، على خلفية أزمة النفايات، بالثورة على قياداته "قبل أن ينقلب الوطن".

ونقلت الصحيفة عن وزير العدل أشرف ريفي أنه سأل الرئيس سلام عما إذا كانت الأمور ستصل لحد استقالة الحكومة، فأجابه بأن "كل الخيارات مطروحة في الأيام المقبلة.. لا يجوز أن تكون الحكومة معطلة".

رصيد صاعق لعمر الشريف في المصارف
 
كتبت صحيفة النهار اللبنانية أنه بعد مرور أيام على رحيل النجم العالمي عمر الشريف عن عمر 83 سنة، انتشرت معلومات تفيد بأن الشريف توفي فقيرا للغاية، دون أن يملك فلسا واحدا في رصيده المصرفي.

وتنقل الصحيفة عن مصادر مقرّبة من عائلة الشريف أن النجم العالمي، الذي أمضى حياته متنقلا بين الفنادق، لا يملك أي رصيد في حساباته المصرفية في مصر والعالم، ولا حتى بطاقات ائتمان أو ما شابه.

رفع الحصانة عن نائب كويتي شيعي زار الأسد وهاجم السعودية
 
انفردت صحيفة القبس الكويتية بخبر حول رفع الحصانة عن النائب الكويتي الشيعي عبدالحميد دشتي؛ تمهيدا لمثوله أمام محكمة أمن الدولة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن مجلس الأمة أرسل كتابا إلى النيابة العامة، ردا على طلب رفع الحصانة عن النائب عبد الحميد دشتي في قضيتي "أمن دولة" بشأن الإساءة إلى المملكة العربية السعودية من خلال موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وقال مصدر الصحيفة إن مجلس الأمة أبلغ النيابة عن انتهاء دور الانعقاد، وعدم التمكن من مناقشة طلب رفع الحصانة عن النائب دشتي، لافتا إلى أن ذلك يعني اتخاذ النيابة العامة ما تراه مناسبا وفقا للإجراءات القانونية، بحيث يتم التعامل معه بلا حصانة.

وأوضح مصدر الصحيفة أن النيابة العامة ستتخذ إجراءاتها مع دشتي الأحد، ومن المتوقع صدور أمر ضبط وإحضار بحقه، كما هي الحال مع باقي قضايا أمن الدولة.

يذكر أن دشتي زار بشار الأسد قبل أسبوعين، وعبر عن سعادته الغامرة بلقائه.
 
التحقيق مع شاب متهم بغسل أموال بملياري ريال
 
تناولت صحيفة عكاظ السعودية قضية شاب سعودي متهم بتضخم حسابه إلى ملياري ريال (600 مليون دولار)، حيث يواجه تهمة غسل أموال.

وتشير الصحيفة إلى تملك الشاب عددا من المؤسسات والشركات الدولية الوهمية، واستخدام عدد من مكفوليه لتنفيذ إيداعات بمبالغ كبيرة في أحد البنوك المحلية.

وتقول الصحيفة إنه تم القبض على المتهم من قبل إدارة غسل الأموال الملحقة بمكافحة المخدرات بجدة عقب عودته من عاصمة دولة أفريقية.

وكشفت معلومات الصحيفة عن ورود عدة بلاغات بنكية على المتهم ومؤسساته التجارية تلقتها وحدة التحريات المالية للاشتباه في التعاملات المالية لمؤسساته متعددة النشاط، حيث وردت على حساب مؤسسة المتهم إيداعات نقدية بمبالغ ضخمة بلغت أكثر من 550 مليون ريال، وتم تحويل تلك المبالغ لحساب آخر باسم المؤسسة لتحويلها للخارج.

كما تؤكد تحريات النيابة أن المصنع المملوك للمتهم اتضح أنه مغلق ولا يمارس فيه أي نشاط، كما تبين أنه يملك مؤسسة مقاولات دون أي نشاط لها.

وبحسب الصحيفة، رد المتهم بأنه يزاول النشاط التجاري منذ حوالى عشر سنوات، ويدير أنشطته التجارية في كل من الإمارات والصين والهند، وله ثمانية حسابات بنكية في الإمارات والصين، ولديه عقود تحصيل الديون مع ما يقارب 45 شركة في الإمارات منذ أربع سنوات، دون أن تكون لديه رخصة تحصيل ديون داخل المملكة وخارجها.

وأفاد المتهم بأنه حصل على مبلغ تجاوز ملياري ريال من خلال تحصيل الديون، وأنه يقوم بتحصيلها لصالح شركات أجنبية منذ حوالى سبع سنوات تقريبا.
 
أي طريقة نوم تكشف مدى سعادة الزوجين؟!
 
تسلط صحيفة المستقبل اللبنانية من خلال بعض الأبحاث العلمية الضوء على طريقة نوم الزوجين ومدى تعبيرها عن قوة العلاقة بينهما.

وترى الصحيفة أن الأزواج الذين ينامون متقاربين من بعضهما البعض هم أكثر سعادة من غيرهم من الأزواج، في حين الأزواج الأسعد هم الذين ينامون وجها لوجه.

وبحسب الصحيفة، أشارت دراسة إلى أن أربعة في المئة فقط من الأزواج ينامون وجها لوجه، وأن ما يقارب الـ 42 في المئة منهم ينامون ظهرا لظهر، في حين 31 في المئة ينامون في الاتجاه ذاته.

وتنقل الصحيفة عن ريتشارد وايزمان، أستاذ علم النفس في جامعة هيرتفوردشاير في بريطانيا قوله إن "أكثر من 90 في المئة من الأزواج الذين يمضون ليلتهم وجها لوجه هم سعداء في زواجهم، مقابل 68 في المئة ينامون بالعكس، ما يفسر الكثير عن علاقتهم اليومية التي يشوبها التوتر والنفور".

وتضيف الصحيفة: "لفتت الدراسة التي أجراها الخبير النفسي صامويل دانكل إلى أن الأشخاص الذين ينامون في وضع الانكماش الذي يشبه الجنين داخل بطن أمه هم أكثر حساسية تجاه الانتقادات، أما الأشخاص الذين يتكورون بشكل لولبي من المحتمل أن يكونوا غير حاسمين في قراراتهم أو يعانون من القلق من علاقتهم الزوجية".
التعليقات (1)
ال سعيد بني جبر
الأحد، 31-01-2016 02:05 ص
صالح رجل شجاع وبطل مناظل ماخان ولاباع شعبه لاغادر بلده ولو ان دولتين تحالفتا ضد ملوك الدشاديش والعقالات لهرب الملك الى جزيرة القديسة هيلانه حيث قضى نابليون نحبه فيها اما صالح فلايكرهه الا عميل مرتزق خائن جبان بل ان صالح يمثل وطنا بحد ذاته فقد اذل غطرسة براميل العبايات والنفط وممالك الورق التي لم يكن لها سابق عهد بحرب اوقتال اما اليمن فبعيدة عليكم وعلى كل تحالفات الغدر والخيانة وقد رايتم من رجال اليمن ماتشيب له النواصي وللعلم باننا نعيش في حالة جيدة ورخاء وامن واوضاع جيدة ولايهمنا شيء ولانبال بكل جيوش العالم فصلابة وشجاعة رجال اليمن اذهلت العالمقديما وحديثا فكيف لدول القرن والقرنين ان تخيف شعبا محاربا منذ الاف السنين وهنا نقول هذي اليمن ياايها الجبناء فراجعوا انفسكم ولكم الويل مماتصنعون عاش اليمن حرا ابيا وشعبها العظيم المقاتل الشجاع وزعيمها الوحدوي الرمز سهيل اليماني وللدنبوع الذل والعار والخزي ولمن وقف معه وزوده بالاوساخ الخليجية من ورق وغيرها ورب الكعبة المشرفة اننا صامدون حتى النصر ولانامت اعين الجبناء حفظ الله اليمن ورجالها الاوفياء وقائد المسيرة فارس العرب المشير الرئيس الشرعي علي عبدالله صالح فموتوا بغيظكم ايها الجبناء