صحافة عربية

انشقاقات بين قادة قوات صالح والحوثي.. وتمام سلام "قرفان"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر يمنية عسكرية، أن الهزائم الأخيرة التي لحقت بالحوثيين وحلفائهم من القوات التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح في عدن، تسببت في حدوث خلافات وانشقاقات داخل المواقع الخاضعة لسيطرتهم.

وقالت مصادر الصحيفة إن بعض قادة الفرق العسكرية التابعة للحوثيين وصالح رفضوا المشاركة في القتال، ما دفع مسؤوليهم إلى حشد مقاتلين جدد من أبناء قبائل الشمال الخاضعة لسيطرتهم وإرسالهم إلى جبهات القتال.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول يمني وصفته بـ"البارز"، أن بعض القيادات التابعة لصالح والحوثيين تواروا عن الأنظار في مدن يمنية، منها صنعاء وتعز، بعد تلقيهم أوامر بالفرار.

ووفقا للصحيفة، فقد أشار المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى نص الرسالة التي وجهت من قبل المتمردين الحوثيين لمقاتليهم: "اختفوا من المدينة، لن تجدوا الحماية لكم انطلاقا من يوم الجمعة المقبل". وعد المسؤول هذه الرسائل دليلا على انهيار مليشيات الحوثي وأتباع صالح.
 
نداءات استغاثة من القرى الشيعية بإدلب بعد إعلان الحرب عليها
 
تسلط صحيفة النهار اللبنانية الضوء، على تطورات المعارك في قريتي الفوعا وكفريا في ريف إدلب شمال سوريا.

وتنقل الصحيفة عن الناطق باسم "الهيئة الإعلامية العسكرية" في "الجيش السوري الحر" قصي الحسين، أن هدف المعركة هناك "تخفيف الضغط عن الزبداني، وإجبار إيران والنظام السوري على الانسحاب منها".

ويضيف الحسين: "بعد يومين من إعلان جيش الفتح عن معركة الفوعة وبعد التقدم الذي أحرزته فصائل المعارضة وتدمير أربع دبابات وقتل العشرات من المليشيات الشيعية التي تقاتل في الفوعة، فقد بدأت نداءات الاستغاثة تنطلق من البلدتين".

ويلفت الحسين إلى "تراجع حدّة المعارك والقصف في الزبداني، خصوصا أن معارك أخرى تلت معركة الفوعا وكفريا وهدفها نصرة الزبداني، منها معركة في الجبل الشرقي في ريف دمشق وأخرى في حلب ودرعا".

وبحسب الصحيفة، فقد نقل الحسين عن أحد قياديي "جيش الفتح" أنه "تم التمهيد لاقتحام البلدتين بأكثر من 500 قذيفة وصاروخ من نوعي جهنم وغراد".
 
الذهب يفقد 50% من قيمته ويقترب من سعر كلفة إنتاجه
 
تكتب صحيفة عكاظ عن فقدان معدن الذهب حوالي 50 في المئة من مكاسبه التي حققها طوال 16 عاما تقريبا، وبالتحديد منذ عام 1999، بعد تراجعاته الأخيرة التي وصل من خلالها إلى مستوى 1073.24 دولار للأونصة.

وتلفت الصحيفة إلى أن المستوى الذي أشارت إليه قريب من توقعاتها قبل سبعة أشهر، من خلال ما ذكره المحلل المالي رائد الخضر.

وتضيف الصحيفة أنه "بالرغم من تأرجح سعر المعدن الثمين يوم أمس بين مستويات أدنى من 1090 دولارا للأونصة إلى 1100 دولار للأونصة، على الفريمات الخاصة بمتابعة السعر، إلا أنه مرشح للهبوط لاختبار مستويات أقل قبل أن يعود للارتفاع مجددا طبقا للتحليلات الفنية".

وتذكر الصحيفة بما كتبه خضر في كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي حول مواجهة الذهب "تراجعا بشأن الاعتماد عليه كأداة تحوط خلال الفترة الحالية في ظل وجود فرص استثمارية بديلة، وانخفاض التضخم العالمي بشكل عام، ما أدى إلى تراجع أسعار السلع، وتزايد رغبة المخاطرة لدى الكثير من المستثمرين، وتحركات الصناديق التحوطية، وتحركات المضاربة على أسعار الذهب، باعتبار أن حجم الطلب على الشراء المعتاد من محال بيع الذهب ذو تأثير ضعيف".

وأشار إلى أن أسعار الذهب عند وصولها إلى مستويات أقل ستكون مغرية للشراء، لذلك فإن من المتوقع أن تدخل محافظ كبيرة في هذا الاتجاه قد تسهم في رفع سعر الأونصة وإعادته إلى الارتفاع مجددا.

وعن مدى ارتباط الذهب بأزمة اليونان، قال الخضر إن الذهب لم يتأثر مطلقا بتداعيات أزمة ديون اليونان بل لاحظنا نوعا من الاستقرار بالرغم من أن التفكير المنطقي في حال وجود الأزمات يؤكد أن التوجه يكون إلى الذهب، كونه ملاذا آمنا، لكن لم يكن هنا تفاعل بين أزمة اليونان والذهب.
 
تدريب 5 آلاف شخص على تغسيل الموتى بالأحساء
 
تناولت صحيفة اليوم السعودية في خبر لها، تدريب مركز إكرام الموتى التابع لجمعية البر بالأحساء السعودية، أكثر من خمسة آلاف شخص على كل ما يتعلق بشؤون المسلم بعد موته وتوعيتهم بأحكام الجنائز.

وقالت الصحيفة إن الهدف من هذه الدورة تقديم خدمة سريعة ومتميزة للمواطنين باستخدام أحدث التقنيات العصرية في التغسيل والتكفين، وما يخفف عنهم محنتهم ويستوعب كافة الطوارئ والاحتمالات غير المتوقعة في هذا المجال.

وتنقل الصحيفة عن مدير عام جمعية البر بالأحساء معاذ بن إبراهيم الجعفري، أن هؤلاء الخمسة آلاف تدربوا على مدار عدة سنوات.
 
تمام سلام "قرفان"
 
كتبت صحيفة المستقبل اللبنانية حول ما ستؤول إليه جلسة مجلس الوزراء اللبناني الخميس، تحت وطأة ضغط أنصار ميشيل عون "الهادف إلى خنق المؤسسة التنفيذية بعد قطع رأس الجمهورية وشلّ عمل المؤسسة التشريعية".

وأضافت الصحيفة أنه "إذا كان سيف التعطيل المستحكم بـ"رقبة" الدولة بطولها وعرضها يطغى بلونه "البرتقالي" الفاقع في دلعه السياسي على المشهد المأسوي العام للبلد، فإنّ "الاصفرار" الكامن في جوهر المشهد هو ما يشكل يقينا  بالنسبة لمعظم اللبنانيين نقطة الارتكاز الأساس والرافعة الرئيسية لذلك "الدلع" المتمادي في نهجه التهويلي التعطيلي على حساب انتظام عمل الدولة وتأمين مصالح اللبنانيين بأمنهم واستقرارهم واقتصادهم ومعيشتهم، وصولا  إلى صحتهم مع انفجار أزمة النفايات على مستوى الخارطة الوطنية".

وعليه، فقد رأت الصحيفة أن أداء "حزب الله" في جلسة مجلس الوزراء اليوم "سيكون تحت المجهر الوطني لتبيان ما إذا كان سيترجم الوعود التي لا ينفك يقطعها في حواراته ونقاشاته مع القيادات والمسؤولين، تأكيدا لحرصه على استمرار الحكومة وتفعيل إنتاجيتها، أم إنه سيستمرّ في سياسة "قبّة الباط" إزاء الممارسات التعطيلية الهدّامة للكيان والهيكلية المؤسساتية للدولة؟".

وتنقل الصحيفة عن زوار السرايا (مقر الحكومة) أمس انطباعا مفاده أنّ "رئيس الحكومة تمام سلام "قرفان" من الوضع برمته في ضوء ما آلت إليه الأمور في البلد".

وشدد الزوار، بحسب الصحيفة، على أنّ سلام "لن يقبل أن يكون أسير الغوغائية وعدم تحمّل المسؤولية في وقت يغرق فيه البلد بالأزمات وتشتعل المنطقة بالحرائق".
التعليقات (0)