سياسة عربية

مسؤول عسكري مصري: ثورات الربيع وراء انهيار جيوش عربية

الانقلاب العسكري في مصر يخشى من اندلاع موجة جديدة من الربيع العربي - أرشيفية
الانقلاب العسكري في مصر يخشى من اندلاع موجة جديدة من الربيع العربي - أرشيفية
اتهم قائد القوات البحرية بالجيش المصري، اللواء أسامة ربيع، "ثورات الربيع العربي" التى شهدتها المنطقة، بأنها أدت إلى انهيار بعض جيوش تلك الدول، مما أدى لاختفاء قوى عسكرية كبيرة مؤثرة، وظهور قوى أخرى بأفكار متطرفة، وتوجهات مختلفة، يتسم بعضها بالطابع القبلي أو الطابع الطائفي، على حد قوله.

ونوه ربيع بوجود صراعات داخلية وانقسامات داخل تلك الدول، مما أدى إلى اختلال توازن القوى بالمنطقة، في ظل عدم وجود جيش يحمي تلك الدول من الاطماع الداخلية أو الخارجية، واستحالة القدرة على الدفاع عن وجودها، وفق وصفه.

وأضاف ربيع -في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" الخميس- أن ذلك تطلب من القيادة السياسية (يقصد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي) التوجه لبناء قوة عربية مشتركة لتواجه التهديدات، والتحديات التى تقابلها، وللمحافظة على تماسكها، ووحدتها، واستقرار المنطقة، وفق قوله.

وقال مراقبون إن وصف المسؤول العسكري المصري لثورات الربيع العربي وصفا سلبيا ينبيء بشكل واضح عن الموقف السلبي للعسكريين المصريين من ثورات الربيع العربي، وثورة 25 يناير خاصة.

وأبدوا دهشتهم من جرأته على الحديث في الأمور السياسية، وإدلائه برأيه في الثورات العربية، حتى لو كان رأيه سلبيا.

وكشف المسؤول العسكري في الحوار ذاته، "أنه تم التعاقد على توريد غواصات ألمانية متطورة تعتبر من أحدث وأقوى الغواصات التقليدية في العالم، كما تم التعاقد مع الجانب الفرنسي على شراء فرقاطة شبحية طراز "فريم"، تعتبر من أحدث السفن الحربية، وكذلك الاتفاق على توريد فرقاطة طراز جوويند، وتصنيع مشترك لثلاث فرقاطات أخرى بترسانة السفن المصرية"، بحسب قوله.

وأشار إلى أن القوات البحرية باعتبارها جزء من القوات المسلحة منوط بها مهمة تأمين المقار الانتخابية لضمان أمن وسلامة المواطن وتأمين العملية الانتخابية، وتأمين الإشراف القضائى حتى يقوم بمهمته بأفضل حال، على حد قوله.

لكن "ربيع" تجاهل في حواره الإشارة إلى انقلاب الحوثيين في اليمن، وخطورته على الأمن العربي بمنطقة باب المندب، والحركة الملاحية بقناة السويس.

واللواء أركان حرب "أسامة منير ربيع" ضابط مصري يشغل منصب قائد القوات البحرية المصرية، بقرار من السيسي، منذ 12 نيسان/ أبريل عام 2015، وهو عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وهو المجلس المكلف بقيادة غرفة العمليات الرئيسية للقوات المسلحة في حالة الحرب، ويتكون من 23 عضوا من كبار قادة الجيش المصري، ويرأسه القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.
التعليقات (2)
المغربي
السبت، 25-07-2015 12:17 م
والله ما فيه غير العسكر اللي خربوا الوطن العربي.. ولو في حرب واحدة ضد عدو خارجي انتصروا فيها او على الاقل صدوا فيها هجوم العدو بشكل مشرف, لَغضينا الطرف عما الحقوه بشعوبهم من خراب ولكان عشمنا فيه كبير لَيِنصِلح حالو. لكن هو فقط فالح ضد مدنيين عزل ومتامر مع الاعداء ضد شعوبهم من اول عنتري فيهم (عبد الناصر العميل) الى الخسيس الجبان الوغد والمجرم السيسي. هكذا جيوش عربية خَرَى (من الخرى اجلكم الله) يجب ان تباد عن بكرة ابيها ويُعاد بناءها من الصفر وفي ظل انظمة غير هذه المعربدة في الحكم في الوطن العربي.
مصري
الجمعة، 24-07-2015 04:45 ص
ومين السبب في الانهيار غيركم لانكم تتتدخلتم فيما لا يعنيكم وهي السياسية يا شويه كفتجيه