حول العالم

تراجع التلوث في الصين خلال النصف الأول من 2015

صورة عامة للتلوث في شرق الصين - أ ف ب
صورة عامة للتلوث في شرق الصين - أ ف ب
قال فرع منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) المعنية بالحفاظ على البيئة بشرق آسيا اليوم الأربعاء، إن الصين شهدت تحسنا متوسطا في مستويات اثنين من ملوثات الهواء الشائعة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقالت المنظمة إن درجة انتشار الجسيمات المجهرية (بي أم 2.5) التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر الذي يعادل جزءا من مليون جزء من المتر والتي يمكنها اختراق الرئة- تراجعت بنسبة 16 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي عما كان عليه الحال منذ عام.

وأضافت المنظمة أيضا أن مستويات غاز ثاني أكسيد الكبريت تناقصت بنسبة 18 في المئة.

وقال دونغ ليانساي، مسؤول البيئة والمناخ بالمنظمة في بيان: "تراجع استخدام الفحم هو السبب الأساسي لتحسن جودة الهواء في الآونة الأخيرة".

وصنفت العاصمة بكين بوصفها ثالث أسوأ منطقة في ما يتعلق بمستوى جسيمات (بي أم 2.5) بعد أن كانت تحتل المركز الرابع في الربع الأول من العام.

وتستند حسابات المنظمة إلى بيانات أعلنتها وزارة البيئة بالصين وتم جمعها من محطات رصد في 189 مدينة، في شتى أرجاء البلاد.

وقالت الوزارة في الأسبوع الماضي إن 75 في المئة من مدن الصين الرئيسة لم تف بمعايير جودة الهواء في حزيران/ يونيو، في تحسن عما كان عليه الحال في الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي مواجهة ضغوط جماهيرية متزايدة أعلن زعماء الصين حربا على التلوث وانتشار الضباب الدخاني (الضبخان)، وتعهدوا بالتخلي عن نموذج اقتصادي مضى عليه عقود لتحقيق النمو على حساب أي اعتبار آخر، ما أدى إلى الإضرار بمعظم موارد المياه والهواء والتربة.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن نائب وزير الحماية البيئية في البلاد في نيسان/ أبريل الماضي، إعلانه حملة تفتيش تستمر عامين للقضاء على البيانات المزورة التي تصدر بخصوص جودة الهواء، واتهم بعض الحكومات المحلية بالتلاعب في هذه البيانات كي تتوافق مع المعايير القومية.

تجيء هذه الخطوة فيما تسعى الصين لتحسين الشفافية وإجبار المتسببين في التلوث، على تقديم بيانات شاملة وفورية عن الانبعاثات الغازية.

ولم تقدم منظمة "غرينبيس" مقارنات تتعلق بملوثات أخرى، منها أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والأوزون وجسيمات دقيقة يقل قطرها عن 10 ميكروغرامات. 
التعليقات (0)