حول العالم

فابيوس: محادثات التغير المناخي كانت بناءة

 وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس - أ ف ب
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس - أ ف ب
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء، إن وزراء البيئة في عدد من دول العالم الذين يناقشون قضايا تغير المناخ، حققوا قدرا من التقدم في المباحثات التمهيدية توطئة للتوصل إلى اتفاق طموح بشأن الاحترار العالمي في نهاية العام الجاري.

وقال فابيوس في بيان: "كان الاجتماع بناء. هدفنا طموح لكنني على يقين".

واجتمع مندوبون من نحو 40 دولة في باريس على مدى يومي الاثنين والثلاثاء، في محادثات غير رسمية بشأن اتفاقية للأمم المتحدة تحد من ظاهرة الاحترار العالمي قبل أقل من ستة أشهر من موعد مقرر تستضيف فيه باريس مؤتمر قمة في كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وتقول الأمم المتحدة إن الخطط القومية للحد من الانبعاثات الغازية -التي تطرح بوصفها لبنات لبناء اتفاق باريس- لن تكفي للحد من الاحترار وتحقيق هدف المنظمة الدولية خفض درجات حرارة الأرض بواقع درجتين مئويتين فوق ما قبل مستويات الحقبة الصناعية.

ووافق الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند، على هذا الرأي -خلال إلقاء كلمة أمام لجنة من رجال الدين والمفكرين المجتمعين في باريس- وحث زعماء العالم على النهوض بإسهاماتهم في الحد من تغير المناخ.

وقال أولوند: "مع التوافق على أن بالإمكان أن نستند إلى الوضع الحالي للمفاوضات والإسهامات التي طرحتها الحكومات، فإننا ما زلنا فوق درجتين مئويتين وربما ثلاث درجات".
التعليقات (0)