سياسة دولية

إسرائيل تفشل بمنع مركز العودة التمتع بالصفة الاستشارية الأممية

إسرائيل تفشل بمنع مركز العودة التمتع بالصفة الاستشارية بالأمم المتحدة - أرشيفية
إسرائيل تفشل بمنع مركز العودة التمتع بالصفة الاستشارية بالأمم المتحدة - أرشيفية
فشلت إسرائيل في محاولتها عدم منح مركز العودة الفلسطيني الصفة الاستشارية من قبل لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة، بعد أن ختم المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في نيويورك عصر الاثنين مناقشة ملف المصادقة على التوصية الممنوحة للمركز.

فقد قدمت إسرائيل مشروع قرار للمجلس المكون من 54 دولة، ينص على عدم اعتماد مركز العودة الفلسطيني، ورفض التوصية الممنوحة له.

ونتيجة لعدم وجود توافق على الادعاءات الإسرائيلية، فقد أحال رئيس المجلس مشروع القرار للتصويت، حيث فشل المشروع في إحراز الأصوات المطلوبة لتمريره، حيث صوتت 16 دولة ضد القرار، منها روسيا والصين والبرازيل جنوب أفريقيا وإيران والدول العربية الأربع، وأغلب دول الكتلة الأمريكية اللاتينية، فيما صوتت 13 دولة لصالح مشروع القرار منها الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، فيما امتنعت 18 دولة عن التصويت.

وبهذه النتيجة فإن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، يكون قد اعتمد وضعية مركز العودة الفلسطيني بشكل نهائي كمنظمة غير حكومية تتمتع بالصفة الاستشارية في الأمم المتحدة.

 من ناحيته، اعتبر مركز العودة الفلسطيني أن النتيجة تعبير عن انحياز المجتمع الدولي للحقوق التي ينص عليها القانون الدولي، معبرا عن خيبة أمله في الدول التي صوتت لصالح القرار رغم فشله.

 وقال المركز تعليقا على قرار الدول التي صوتت ضده: "إنها عكست انتكاسة في مواقف دول أوروبية تعتبر من الديمقراطيات العريقة حين رضخت لضغط اللوبي الإسرائيلي واستخدمت السياسة وتوازناتها للوقوف في وجه مؤسسة حقوقية".

وأشار المركز إلى أن "النتيجة التي صدرت بالاعتماد الكامل للمركز بحكم إسقاط المجلس لمشروع القرار الإسرائيلي تعدّ أحد أهم المحطات في سقوط البروبوغاندا الإسرائيلية ودعايتها المضللة".

وأوضح أن "حديث المندوبة الألمانية بوجود أسئلة لم يُجب عليها المركز هو محاولة لتضليل الدول الأعضاء، معتبرا أن "هذا يتنافى مطلقا مع مضمون كلمة دول الاتحاد الأوروبي التي قدمتها مندوبة لوكسمبرغ، حين أشارت في بداية الجلسة إلى ضرورة وقف تعطيل طلبات بعض المؤسسات من خلال طرح الأسئلة عليها".

ونوه المركز إلى أن "إسرائيل والولايات المتحدة عطلت طلب المركز لأكثر من أربع سنوات بهذه الطريقة"، مؤكدا أن "مندوبي المركز وممثليه أجابوا على كافة الأسئلة التي طرحت وبكل الطرق والوسائل التي يعتمدها نظام اللجنة المعنية في الأمم المتحدة".

يذكر أن مركز العودة الفلسطيني حصل على توصية لجنة المؤسسات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي بمنحه الصفة الاستشارية، بعد تصويت حصل فيه المركز على أغلبية 12 صوتا مقابل ثلاثة فقط.

في حين، يعدّ المركز أول مؤسسة فلسطينية تتبنى الدفاع عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين تنال مثل هذه الوضعية.
التعليقات (0)