حول العالم

عيد المصريين تحت الانقلاب.. غلاء، مخدرات، ومنشطات جنسية

عرفت الأسواق تراجع العرض أمام كثرة الطلب - أرشيفية
عرفت الأسواق تراجع العرض أمام كثرة الطلب - أرشيفية
عانى المصريون في عيد فطرهم هذا العام من معدل غير مسبوق من غلاء الأسعار والتحرش الجنسي، في وقت تزايد فيه لجوؤهم إلى أكل "الأسماك المملحة" (الرنجة)، وارتفع فيه معدل استهلاكهم للمنشطات الجنسية.

ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة

ارتفعت أسعار الخضراوات والفاكهة بنسبة نحو 30% خلال أسبوع العيد الجاري، وفقا لتصريحات رئيس شعبة الخضر والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، يحيى السني، وسط حالة من الاستياء لدى المواطنين نتيجة استمرار القفزات الجنونية في أسعار السلع بدون مبرر.

وأرجع عدد من التجار الارتفاع المفاجئ إلى نقص كمية المعروض من السلع في السوق نتيجة تأخر عملية التوريد من جانب المزارعين، إذ يلجأون، والتجار، للراحة خلال هذه  الفترة، بالتزامن مع استمرار حالة الطلب على المنتجات، فضلا عن إغلاق بعض المحال نتيجة سفر أصحابها لقضاء العيد بمسقط رأسهم.

وقد سجل الخيار سعرا بلغ نحو خمسة جنيهات للكيلو غرام، والبطاطس ثلاثة جنيهات للكيلو، والطماطم جنيهان، فيما يلغ سعر كيلو الموز المستورد 12 جنيها، والتفاح المستورد 12 جنيها، والمانجو 12 جنيها، والعنب ثمانية جنيهات، والخوخ سبع جنيهات.

وعانى المصريون في العيد من ارتفاع أسعار الولوج إلى الشواطئ والحدائق والمتنزهات العامة والقوارب النيلية، وتعريفة ركوب المواصلات، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، ونقص كمياته، في العديد من المحافظات، فضلا عن معاناتهم من تراجع القدرة الشرائية للجنيه.

223 حالة تحرش جنسي في ثلاثة أيام

إلى ذلك، أصدرت مبادرة "شفت تحرش" تقريرها  الختامي عن عطلة عيد الفطر، في بيان لها، الإثنين، تلقت صحيفة "عربي21" نسخة منه، وقالت فيه إن الوقائع والانتهاكات خلال عطلة عيد الفطر جاءت أعلى عن معدلاتها التي شهدتها الأعياد السابقة في محيط النطاق الجغرافي لعمل المبادرة بمنطقة وسط البلد.

وعقدت المبادرة مقارنة بين وقائع التحرش الجنسي التي استطاعت التدخل لمنعها خلال عيدي الفطر في عامي 2014 و 2015 ، فرصدت 35 حالة تحرش فقط في عيد الفطر عام 2014، بينما رصدت في 2015 نحو 223 حالة تحرش جنسي خلال الأيام الثلاثة للعيد.

وتمكن متطوعو  المبادرة في أول أيام العيد من التدخل لمنع وإنقاذ نساء وفتيات من 33 واقعة تحرش لفظي، وواقعتي تحرش جنسي جماعي، و44 واقعة تحرش جسدي، وفي ثاني أيام العيد تمكنوا من التدخل في 77 واقعة تحرش لفظي، و28 واقعة تحرش جسدي، وفي ثالث أيام العيد تدخلوا في 21  واقعة تحرش لفظي، و18 واقعة تحرش جسدي، ليكون مجموع الوقائع التي استطاع فريق المبادرة منعها 223 واقعة تحرش جنسي متنوعة.

ولاحظت المبادرة ارتفاع وتيره العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات في محيط منطقة وسط البلد بشكل غير مسبوق، علاوة على رفض أغلبية النساء والفتيات اللاتي تعرضن للتحرش تحرير محاضر بوقائع التحرش اللاتي تعرضن لها، كما لاحظت أن ردود أفعال مرتكبي جرائم التحرش باتت حادة بشكل غير مسبوق، فضلا عن تمتعهم بالجرأة في ارتكاب تلك الجرائم دون أي شعور بالمحاسبة أو الردع.

وقالت المبادرة إن "العيد بات يحمل في طياته مظاهر العنف الجنسي التي باتت مرتبطة بشكل وثيق بالعطلات الرسمية والأعياد الدينية، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة التحرش اللفظي واستخدام عبارات وجمل جنسية تستهدف الفتيات إلى مستويات غير مسبوقة".

وطالبت المبادرة وزارة الداخلية بإعادة النظر في الخطط الأمنية المتعلقة بمكافحة جرائم التحرش الجنسي، وأن تدرج مكافحة الجريمة على قائمة اهتمامات العاملين بوزارة الداخلية طوال أيام السنة، وليس في الأعياد والمناسبات وحسب.

زيادة استهلاك الرنجة بنسبة 70%

لجأ آلاف المصريين إلى تناول الأسماك المملحة (الرنجة) في أيام عيد الفطر المبارك، بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال عضو لجنة الأسعار بالاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد صقر، إن معدلات شراء المصريين للرنجة في العيد ارتفعت بنسبة 70%، عن المعدلات الطبيعية، برغم زيادة سعرها بنحو خمسة جنيهات عن العام الماضي، ليتراوح بين 25 و30 جنيها للكيلو.

مخدرات ومنشطات جنسية 

قال رئيس نقابة الصيادلة الحكوميين، محمود فتوح: إن "الطلب على المنشطات الجنسية مستمر طوال السنة، ولكنه يزداد بشكل ملحوظ في أوقات الأعياد والمناسبات، كما يزداد استهلاكها في الخميس من كل أسبوع.

ومن جهته، أكد رئيس ملف الدواء في "المركز المصري للحق في الدواء"، هاني سامح، أن الشباب هم الأكثر طلبا للمنشطات الجنسية، على الرغم من أن المنشطات اخترعت خصيصا لمصابي الضعف الجنسي من الرجال والشيوخ.

وكشف مصدر أمني أن أبرز أنواع المخدرات تداولا بين المتعاطين المصريين هو أقراص الترامادول المغشوش الذي لقبه تجار هذه السموم بـ"الدكر"، وكذلك أقراص الإبترول المشتهر باسم القرنفل الأحمر، الذي يصنعه تجار المخدرات في بعض معامل التحاليل.

وأضاف المصدر أن من بين أصناف المخدرات المتداولة بين المتعاطين خلال عيد الفطر مخدرا (البانجو والأفيون)، ويكثر زراعتهما في الصعيد.

وتعتبر مصر من ضمن أكثر عشر دول استهلاكا للمنشطات الجنسية، إذ تبلغ مبيعات المنشطات الجنسية سنويا في مصر نحو 800 مليون جنيه.
التعليقات (0)