سياسة عربية

سياسي حوثي يتهم قيادة جماعته بالفساد المالي وتدمير اليمن

عضو المجلس السياسي السابق للحوثيين علي البخيتي - أرشيفية
عضو المجلس السياسي السابق للحوثيين علي البخيتي - أرشيفية
شن عضو المجلس السياسي السابق للحوثيين، علي البخيتي، هجوما عنيفا على جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، متهما إياهم بالفساد المالي وتدمير موارد اليمن.

وكتب البخيتي على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن "الفساد المالي الذي بدأ ينخر بوضوح في جسد أنصار الله، تحت مبرر المجهود الحربي".

ووصف السياسي الحوثي، الحالة التي عليها الحوثيين، بالقول: "نحن بين أمرين لا ثالث لهما، إما أن الفساد مستشر في الحركة من رأسها حتى أخمص قدميها، وتحول إلى منهجية عمل، ولم يعد مجرد تجاوزات منذ 21 سبتمبر الماضي، وإما أن الحركة تم اختراقها بعد وصولها إلى السلطة، وانتمى لها كل من هب ودب، وأفسد وظلم، ورفع شعارها ليستر نفسه ويحمي فساده".

وأوضح أنه في كلتا الحالتين "نحن أمام كارثة حقيقية، أمام جماعة لا تسيطر على المنتمين لها، ولا تحاسب أحد، وهذا أدى إلى أن يتحكم الفاسدون في أرزاق الناس وحياتهم في أصعب الظروف".

وقال البخيتي إن "الفساد بدأ ينخر وبوضوح جسد أنصار الله، تحت مسميات عدة مثل: في سبيل الله.. و المجهود الحربي.. إلى جانب الوسائل الأخرى، وابتزاز التجار وأصحاب المصالح، والبلطجة والتعصب مع بعض الغرماء ضد خصمه بمقابل مادي".

واستعان البخيتي بصورة عن شكوى رفعها وزير التعليم العالي المستقيل، محمد مُطهر، إلى رئيسة هيئة مكافحة الفساد، وسلمت قبل ساعات من قبل الوزير ونائبه المستقيلين، طالب الوزير فيها بالتحقيق في التهم التي نسبت إليه في بعض المواقع الإعلامية، بدفع من اللجنة الثورية في الوزارة، بغرض إسكاته وضرب سمعته".

وحول فساد اللجنة الثورية للحوثيين، كتب البخيتي أيضا أن "ما تقوم به اللجنة الثورية وما تسعى للقيام به يدمر ويقوض مؤسسات الدولة، ولا علاقة له مطلقا بالشراكة التي نصت عليها مخرجات مؤتمر الحوار، وبالأخص في قضية صعدة التي كتبت الجزء المهم منها بيدي، فهناك فرق بين الشراكة والاستحواذ، وبين الدمج والتدمير، وبين الاستيعاب والاستبعاد".

وأوضح أن "ما يتم هو دمج مؤسسات الدولة في مؤسسات أنصار الله البدائية، وهذا يعني ببساطة إعادة الأوضاع إلى ما قبل الدولة، وهذا انتحار سياسي للبلد برمته، وتدمير مُمَنهج دون وعي أو إدراك لمؤسسات الدولة، وسيعم الضرر الجميع دون استثناء بما فيها أنصار الله".

واعتبر أن "اللجنة الثورية تتجاوز كل القوانين واللوائح، وإذا استمرت على هذا النحو فستنتهي مؤسسات الدولة، وسيضرب جهازها الإداري في الصميم، فهناك تذمر واسع في الكثير من المؤسسات، ومقاومة لرغبات اللجنة الثورية، ولكل الثورجيين الذين يسعون لاستغلال الأحداث لتمرير مصالحهم الخاصة، والكثير من الموظفين والمسؤولين يتهربون من الدوام حتى لا يشتركوا في الكارثة".

وتابع البخيتي هجومه على قيادة الحوثيين، لكن هذه المرة في مجال التعيينات الوظيفية، فكتب أن "أغلب التعيينات والترشيحات تظهر عودة الهاشمية السياسية، عبر استيلاء شريحة معينة على أغلب وأهم المناصب الحساسة، وقد حذرت من ذلك الوباء في مقال بعنوان الهاشمية السياسية وخطرها على أنصار الله وعلى اليمن، نشر في صحيفة الأولى في منتصف فبراير 2015".

وتابع: "قلت إن ذلك الوباء سيضرب النسيج الاجتماعي في الصميم، ويعيد إلى الأذهان بعض الممارسات التي كانت سائدة ما قبل عام 62م".

وقال عضو المجلس السياسي السابق للحوثيين: "أصدرت لجنة أنصار الله الثورية عددا من القرارات أقصوا بموجبها الكثير من وكلاء الوزارات وغيرهم، ممن يشغلون الكثير من المواقع المهمة في الدولة، وعينوا مقربين منهم في تلك الوظائف، دون منافسة أو معايير واضحة، سوى معيار الولاء السياسي، وبحسب المعلومات التي وردتني والمعززة بالأرقام والأسماء، فاللجنة الثورية دخلت في صراع شديد مع أغلب مؤسسات الدولة ووزاراتها".

وأضاف: "حيث إن هناك محاولة لتمرير مئات القرارات الجديدة بتوجيهات من اللجنة الثورية، ويتم تهديد بعض من يمتنع عن التنفيذ، ولو على سبيل المزاح، بأخذهم إلى المواقع المستهدفة بشكل دائم، مثل جبل نقم وعطان، مع أنه لم يؤخذ أحد حتى الآن، لكن مجرد التهديد مرفوض ولو غُلف بالمزاح".

وكشف البخيتي متناولا كيفية إدارة سوق المشتقات النفطية، أنه "تواترت الأنباء عن وجود سوق سوداء يديرها أنصار الله للمشتقات النفطية والغاز وبالأخص في صنعاء، فالأماكن التي تُباع فيها تلك المشتقات وبأسعار مرتفعة تكون مؤمنة من أطقمهم التي عليها شعاراتهم، إضافة إلى أن تلك المشتقات لا يمكن أن تصل إلى السوق السوداء، ما لم تتسرب من تحت أيدي مشرفيهم إما من البواخر مباشرة، أو قبل الوصول إلى المحطات أو من المحطات ذاتها".

واستدرك السياسي الحوثي بقوله: "سأكون حسن النية تجاه الحوثيين، وأقول إنهم تنظيميا ليسوا راضين عن ذلك، وأنه ليس من منهجهم استغلال المواطنين في هذه اللحظات الصعبة، وليسوا مع أي فساد أو سوق سوداء، وأن العابثين ليسوا منهم، وأن من يشرفون على بيع تلك المشتقات النفطية والغاز وتسريبها إلى السوق السوداء وحماية من يبيعونها ليسوا منهم، وأن الأطقم التي عليها شعاراتهم ليست تابعة لهم".

واستدرك: "لكن بالمقابل وإذا افترضنا صحة ما سبق، فإننا سنكون أمام كارثة حقيقية، وفضيحة أكبر لأنصار الله، فهذا يعني أنهم مخترقون من رأسهم حتى أخمص قدميهم، لأن الفساد أصبح في عهد سلطتهم هو الوضع الطبيعي والنزاهة الاستثناء، وهذا عكس ما تعودنا عليه منهم في مناطق كثيرة قبل السيطرة على السلطة".

وختم البخيتي ما كتبه على "فيسبوك" بقوله: "أعرف أن الظروف صعبة، وأن هناك عدوانا على اليمن وحروبت داخلية وجماعات إرهابية تمول من السعودية، إضافة إلى حروب فرضتموها أنتم منذ 21 سبتمبر على الكثير من المناطق لا نتفق معها أبدا ولا نجد لها مبررا، ومجمل تلك الظروف يجعل من المستحيل أن تكون الأوضاع طبيعية، وأن يتم محاصرة كل أنواع الفساد، لكن ليس من المقبول أن يسيطر الفساد وبشكل كبير على معيشة وحياة الناس في هذه الظروف، وليس من المقبول يستلم الفاسدون المشتقات النفطية ويبيعوها للمواطنين بأضعاف سعرها".

إلى ذلك، كشفت منظمة تطلق على نفسها اسم "عين على الطريق" التابعة لموظفي المؤسسة العامة للطرق والجسور اليمنية، نهب الحوثيين لـ16 مليار ريال، وهي عبارة عن مستحقات المؤسسة لدى صندوق صيانة الطرق والجسور، أربعة منها مخصصة مرتبات للموظفين في المؤسسة.
 
وقالت المنظمة إنه تم إبلاغ الموظفين في أثناء ذهاب المندوب للبنك المركزي، بأنه تم تصفير حسابكم من مندوبي الحوثي لصالح ما يسمى "المجهود الحربي".
التعليقات (1)
ابن اليمن
الإثنين، 13-07-2015 01:22 م
هذا البخيتي حوثي وكذاب ويلعب على كل الخطوط