قضايا وآراء

أزمة الإخوان في قياداتها!

عصام تليمة
1300x600
1300x600
الدارس لمعظم أزمات الإخوان المسلمين يلحظ خيطا مشتركا، وسببا رئيسا فيها، وهو: قيادتها. فلم تكن أزمتها في قاعدتها، بل غالبا في كل حدث كانت قاعدتها على قدره، ومحسنة التعامل معه، لكن الأزمة الكبرى في قياداتها، أنها قيادات ليست على قدر الحدث، ولا قدر المسؤولية الملقاة على عاتقها، والإخوان في ذلك هم أبناء المجتمع، فليست أزمتهم بغريبة عن أزمة وطنهم ومجتمعهم، فكذلك أزمة المؤسسة العسكرية في قياداتها، وأزمة الشعب في نخبته. فليست هناك حجة لأي فصيل سواء الإخوان، أو القوى المدنية، فكل القوى لدغت من قبل من العسكر، ومع ذلك راح الجميع لمصيره المحتوم مع العسكر. 

اتضحت أزمة القيادة في الإخوان بعد ثورة يوليو، خاصة في إدارة الصراع مع قادة العسكر، وذلك في موقف عبد القادر عودة عندما خرجت الجماهير الثائرة تطالب بعودة العسكر لثكناته، في مظاهرات قصر عابدين الشهيرة، فيخرج عودة ليصرف الجماهير بكل سذاجة سياسية، وهو ما استفاد منه الخميني في ثورته، وصرح بذلك أنه استفاد من خطأ الإخوان مع عبد الناصر، فهل استفاد قادة الإخوان فيما بعد من خطئهم مع العسكر في 1954م؟!! للأسف لا، وكانت أخطاؤهم كارثية.

ثم خرج الإخوان من السجون في عهد السادات، وكان الخطأ الكارثي فيمن يتولى القيادة في الإخوان، وذلك من خلال السبق في الدعوة، وعدد سنوات سجنه، والمفترض أن من يخرج من السجن، لا يخرج منه لقيادة جماعة كبرى كالإخوان، فالمسجون خلف القضبان (نسأل الله الأجر على صبره وثباته، ولسنا في معرض الحديث عن ثباته وسجنه، بل عن مؤهلاته للقيادة)، قد غيب لسنوات عن الحياة، وعن إدارة الصراعات، فهذا يحتاج إلى إعادة تأهيل ليعود للحياة، يحتاج على الأقل لشهور وربما سنة أو أكثر، ليعود لطبيعة فهم الحياة والناس.

وعندما جاءت ثورة يناير، كان شباب الجماعة أسبق من قياداتها في اتخاذ قرار النزول، واضطرت القيادات التماشي مع الصف الإخواني المصر على النزول، ولو تركت قيادة الجماعة إدارة الصراع مع العسكر بعد سقوط مبارك لشبابها، لخطت خطوات هائلة نحو الديمقراطية، وتأسيس نظام حكم قوي في مصر، من حيث التوافق الحقيقي مع كل الحركات السياسية الشبابية، لكن للأسف قيادات كل فصائل الثورة كانت نقطة الضعف، ولست في معرض الحديث عن قيادات الفصائل الأخرى.. 

لكن للأسف كان سقف قيادات الإخوان السياسي سقفا واطئا (واطيا)، وسقف شبابها مرتفعا، كان الشباب يتحركون على الأرض بخبرة الأرض والواقع، وكان قياداتها تتحرك من داخل مكاتب بعيدة عن الواقع، فأي عقل أو منطق يقول بتولي المهندس خيرت الشاطر مثلا بعد خروجه من السجن، لملفات من أخطر ملفات الجماعة، وقد كان غائبا لفترة ليست قصيرة عن الحياة السياسية، والحياة العامة، وتفاصيلها ومستجداتها، ولم تستفد القيادة الإخوانية بعد الانقلاب من هذه الأخطاء، بل استمرت عليها، ورأينا إصرارا عجيبا على التشبث بقيادة المشهد ممن كانوا سببا في كل هذا الفشل للجماعة.

أعلم أن البعض سيرد كلامي بأنه يحمل قدرا من القسوة على قيادة الجماعة، وأنهم أناس أفاضل، لهم تاريخهم وعطاؤهم الدعوي، أذكر هؤلاء جميعا بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صحابي جليل لا ينكر أحد فضله، وهو معاذ بن جبل رضي الله عنه، فقد قال عنه صلى الله عليه وسلم: "أعلم أمتي بالحلال والحرام: معاذ" وقال له: "والله إني أحبك يا معاذ"، ومع ذلك عندما أخطأ خطأ عاما، في مهمة عامة تخص قيادة الناس في الصلاة، عندما أطال بهم في الصلاة، وشكا منه البعض، قال صلى الله عليه وسلم له متعجبا من فعله: "أفتان أنت يا معاذ؟".  

إن كبرى أزمات القيادة وآفتها في الإخوان، أنها قيادات لا تحترم الصف الإخواني، ولا تحترم عقله، ولا تحترم العمل المؤسسي، فهي تريد الأفراد سامعين مطيعين دون إخبارهم بحقائق الأمور، أو إشراكهم في التفكير لصنع القرار، يريدونهم منفذين فقط، وهذا ما لم تعد عقلية الإخوان شبابا وغيرهم تقبله، دون إجراء محاسبة صريحة لهذه القيادات، جالسة على كرسي الاعتراف داخل الجماعة، ثم بعدها يقرر الصف الإخواني هل تستمر في عملها أم يكتفى بهم في مجلس خبراء يستشارون من حيث أخطائهم في كيفية تجنبها، دون إلزام لمشورتهم؟! 

أفهم أن قيادات الإخوان بعد انتكاساتها المتكررة منذ ثورة يناير، أن يمتثلوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة: "أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك". فهل يمسك قادة الإخوان عليهم ألسنتهم، ويسعهم بيتهم الإخواني، مكتفين بدورهم التربوي أفرادا لا مسؤولين، ويبكوا على خطيئتهم، بل خطاياهم التي تحتاج إلى أن يسكبوا بدل الدمع منها دما؟! هل ستحمل الأيام القادمة قواعد الجماعة على الهتاف للعسكر: عودوا إلى ثكناتكم، وإلى قيادات الجماعة: عودوا إلى أُسركم؟!
التعليقات (83)
إخوانجى
الإثنين، 11-07-2016 09:16 ص
م الآخر كدا يا اسطا انت عاجبك البيت و عاوز تطرد منه رب البيت " الفاشل " على حد قو3لك ، يمكنك أن تبحث لنفسك عن بيت يليق بجنابك و تترك البيت و الفاشلين يلاقوا مصيرهم . لقد انشق عن للإخوان فى الستينات أكثر من فريق . كل من اتخذ اسم وراية لنفسه تاركا جماعة " دعاة لا قضاة " لرب البيت الفاشل من وجهة نظر فريقك _ المستشار الهضيبي عليه ورحمة الله _ لكن هؤلاء المنشقين كانوا أكثر مروءة منكم ، حيث اتخذوا اسم وراية جديدة عندنا لم يجدوا ما يناسبهم . أما أنتم فتريدون طرد الجماعة و قيادتها و الإستحواذ على البيت و الاسم .... ابحث لك عن راية تناسبك
محسن محمد عبد المقصود
الإثنين، 10-08-2015 10:32 م
القائد الاعلي للجماعه في الصلاه هو الله سبحانه وتعالي. فالجماعه او اي جماعه لو اتفقوا علي تنفيز كلام الله كما هو مكتوب بالقرآن الكريم حرفيا ولا يضيف من عنده شيئ فالقائد الاعلي سبحانه وتعالي سينصره الله ويمكنه . انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء. الايمان بالله ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وقدره بخيره وشره.
محمد اسماعيل
السبت، 18-07-2015 04:00 ص
كلام اكثر من رائع
أ.د شريف أبو المجد
الأربعاء، 15-07-2015 12:06 م
تعليق على مقالة الشيخ عصام تليمة أزمة الإخوان في قيادتها رغم قسوة العبارات التي استخدمها الشيخ في نقده لقيادة جماعة الإخوان إلا أنها حقيقية ودقيقة إلى حد كبير .. أزمة جماعة الإخوان كان في قيادتها وما زالت ... وسوف أركز على نقطة لمسها الشيخ ولم يركز عليها وهي الإعداد ، أولاً نحن مأمورون أمراً صريحاً من الله سبحانه وتعالى بالإعداد { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ } (سورة الأَنْفال : 60) ، ثانيـاً هذه الجماعـــــــــة المباركة يحمل شـــــــــعارها كلمة واحـــــــــدة هي " وأعدوا " ومن سنة 2005 وكل خبراء السياسة والاجتماع يتنبئون بثورة على الأوضاع المزرية في مصر ، وكان من حسن الإعداد الذي أُمرنا به شرعاً ، والذي نصحنا به قيادة الإخوان كثيراً ما يلي : 1. عمل حكومة ظل بحيث تكتسب المجموعة المختصة بكل وزارة ( وزير الظل ومساعدوه ) الخبرة بالتعامل اليومي مع ما يحدث في الوزارة. 2. الاهتمام بالإعلام والبحث عن دولة تقبل أن نبث منها محطة تلفزيونية واحدة (كما حدث بعد الانقلاب) حتى يكتسب إعلاميونا الخبرة والثقة . 3. إعداد القيادات ـــــــ ليس لقيادة الجماعة وحسب ولكن للمهام التي ستنتظرنا في حالة الثورة التي كان الكل يتوقعها. وبالنسبة لإعداد القيادات بالذات أذكر أني طلبت من الدكتور محمد على بشر وقد كان أمينا عاماً لنقابة المهندسين ويعلم ما هي قادرة عليه في إعداد القيادات الهندسية أن يرسل ‘لينا في النقابة القيادات الهندسية التي يحتمل ترشيحها لأي منصب هندسي رفيع إعدادها ، طلبت منه ذلك في فبراير 2012 ثم في أبريل ثم تشاجرت معه على مرأى ومسمع من زملاء في النقابة (مازالوا أحياء يرزقون) في يونيو وأُشهد الله أن الجماعة لم ترسل أي مرشح لأي منصب هندسي للنقابة. ونفس الشيء حدث في حزب الحرية والعدالة عندما طلبت إعداد القيادات النسائية وتطوعت لإعدادهن لم يقابل طلبي بأي استجابة ، فكتبت ورقة عنوانها وأعدوا ، وقلت فيها إن جماعة تحمل في شعارها كلمة واحدة ، ثم عندما يحين أوان وضع هذه الكلمة موضوع التنفيذ لا يمكن في رأيي أن يطلق علي من يقومون بذلك فيها إلا وصف المنافقين ، لأن كلامهم لا يطابق فعلهم ، فاستاءت القيادة لذلك ، ولكن لم يحدث إعداد لأي مسئول من أول رئيس الجمهورية الذي فوجئ بترشيحه مروراً بكل الوزراء ورؤساء الشركات والمؤسسات القومية الكبرى ــــــ وأنا أعرف منهم سنة على الأقل معرفة شخصية . فأي قيادة هذه التي تدخل خضم حكم مصر دون أي إعداد لأي قيادة هندسية أو غير هندسية ، غفر الله للجميع هذه الخطايا ــــ ولا أـقول الأخطاء ــــ وأؤيد الشيخ تماماً في ضرورة تنحي هذه القيادة وترك المجال عن من هم أكفء وأصغر سناً عسى ألا نكرر أخطائنا محنة بعد محنة ولا حول ولا قوة إلا بالله. أقول قولي هذا وأُشهد الله أني أحب فضيلة المرشد العام وكل أعضاء مكتب الإرشاد ولكن الحق أحب إليِّنا منهم ، كما أتمنى من الله أن يسكنهم الفردوس الأعلى لأنني أرى الشهادة في انتظارهم ، فأسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء . أ.د. شريف على أبو المجد أستاذ متفرغ بجامعة حلوان
محمد السويسي
الثلاثاء، 14-07-2015 12:01 ص
الخط في الت الوعي مش في لاخوان مصر مينفعش معه غير خليف المسلامين