سياسة عربية

إعلام إيران يستخدم فيديو قديما لسعودي معتقل لترويج نظرياته (فيديو)

الفيديو الذي بثته وكالات إيرانية يعود للعام 2013 - أرشيفية
الفيديو الذي بثته وكالات إيرانية يعود للعام 2013 - أرشيفية
استخدمت وسائل إعلام إيرانية، بينها قناة "العالم"، ووكالة "فارس" شبه الرسمية، كلاما قديما لمذيع سعودي معتقل في الوقت الحالي، لإثبات نظريتها بـ"تطرف السعوديين ضد الشيعة".

وتداول الموقع الرسمي لـ"العالم"، ووكالة "فارس" فيديو للمذيع في قناة "وصال" السعودية، خالد الغامدي، يهدّد فيه الشيعة بالقتل، والمنع من الحج والعمرة، في حال استمروا بـ"إرهابهم" ضد أهل السنة، وفق قوله.

وأوهمت المواقع الإيرانية أن الفيديو حديث، حيث ربطته بتفجير الكويت الأخير الذي تبناه تنظيم الدولة، ضد مسجد للشيعة، واتهمت "قناة وصال" بأنها "متطرفة، وقريبة من التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة"، وفقا للموقع الرسمي لقناة "العالم" الإيرانية.

يشار إلى أن تاريخ الفيديو يعود إلى شهر كانون ثاني/ يناير من عام 2013، كما أن المذيع خالد الغامدي مُعتقل لأسباب قيل إنها سياسية، منذ شهر كانون أول/ ديسمبر من العام ذاته.

واتهمت وسائل الإعلام الإيرانية قناة "وصال" بأنها "كان لها دور كبير في التحريض على التفجير في مناطق الشيعة، قبل أيام من تفجير انتحاري من داعش نفسه في مسجد الإمام الصادق بمنطقة الصوابر في الكويت، الذي قُتل فيه 27 شخصا".

الجدير بالذكر أن المذيع في قناة وصال "خالد الغامدي" هو من تبنى العملية الانتحارية واقتحام مستشفى العرضي بالعاصمة صنعاء في يوم الخميس الـ 5 من ديسمبر 2013، ووصفها بالانتقامية من المستشفى وإدارته، بسبب القول إنه تم خطف جرحى دماج من المستشفى، حيث كانت مواجهات تدور آنذاك بين أبناء منطقة دماج والمسلحين الأجانب الذين تم تجنيدهم تحت مسمى طلب العلم. 

يذكر أن قناة "وصال" السعودية، تتعرض لهجمات مستمرة، ومطالبات بإيقافها من قبل جهات إيرانية، وأخرى ليبرالية، كما أن أنصار تنظيم الدولة يتهمون القناة بـ"العمالة" لصالح النظام السعودي، بسبب هجوم القناة المتكرر على التنظيم.

التعليقات (0)