سياسة عربية

إعلام الأردن يهاجم تدخلات إسرائيلية بصحافة المملكة

السفارة الإسرائيلية في الأردن - أرشيفية
السفارة الإسرائيلية في الأردن - أرشيفية
دان الإعلام الأردني الخميس تدخل "العدو الإسرائيلي" بحرية الصحافة في المملكة، إثر بيان لسفارة إسرائيل في عمان انتقد مقالا في صحيفة شبه حكومية يشيد بهجمات وقعت مؤخرا ضد إسرائيليين.

واعتبرت نقابة الصحافيين الأردنيين الخميس أن "بيان سفارة إسرائيل استفزازي وغير مقبول يكشف زيف كل المحاولات الإسرائيلية التي تقول إنها دولة تحترم حرية التعبير والرأي والرأي الآخر".

واستنكرت النقابة في بيان "توقعات السفارة بوقف مثل هذه المقالات، فذلك تدخل سافر بحرية الصحافة والإعلام".

واعتبرت ذلك "استفزازا صارخا لمشاعر الصحافيين الأردنيين عامة والعرب، بل وشرفاء العالم، تجاه القضية الفلسطينية والمطالب العادلة بالسلام الشامل الذي تضرب به إسرائيل عرض الحائط".

ونشرت صحيفة "الدستور"، شبه الحكومية، الخميس عنوانا في صفحتها الأولى باللون الأحمر والخط العريض يقول "سفارة العدو الإسرائيلي تهاجم الدستور وتصف مقالاتها بالبشعة والشائنة".

وقالت إن "ما يقوم به الشعب الفلسطيني من عمليات استشهادية وبطولية دفاعا عن الأرض والإنسان والعرض والدين والمقدسات، لهو فرض عين لا يسقط بالكفاية".

وأضافت: "مثلما ترفضون هذه العمليات، نحن نرفض قتلكم للأبرياء العزل لأهلنا في فلسطين وتشريدهم من أرضهم وتدنيس مقدساتهم أمام أعينهم".

ونددت الصحيفة ببيان السفارة رافضة "وصف سفارة العدو مقالات الدستور بالبشعة والشائنة، ولولا خوفنا أننا نعطيها شرعية على الأرض الأردنية لتوجهنا للقضاء لمحاسبتها على هذه اللغة العنصرية".

وكانت سفارة إسرائيل في عمان نشرت أمس بيانا نددت فيه بمقال للصحافي الأردني ياسر الزعاترة نشر الأربعاء في الصحيفة، يشيد بالهجمات الأخيرة على الإسرائيليين في القدس وإسرائيل.

وكتب الزعاترة المقال تحت عنوان "بطولات في الضفة والقدس يجب أن يبنى عليها"، متحدثا عن "عملية طعن بطولية في القدس الأحد، وقبلها عملية إطلاق نار بطولية أخرى قرب رام الله تبنتها كتائب القسام، وأسفرت عن مقتل مستوطن وجرح آخرين".

وقال إن "ذلك هو المسار الأفضل، سواء نفذه أناس من المنتمين للفصائل، أم شبان مستقلون من الغيورين على دينهم ووطنهم"، مشيرا إلى أن هذه "ثقافة يجب تعزيزها في أدبيات جميع الفصائل".

ويشير الكاتب إلى الحادث الذي وقع في القدس الأحد، عندما أصيب شاب فلسطيني برصاص شرطي في حرس الحدود الإسرائيلي بعد أن طعن الشاب الشرطي بسكين قرب البلدة القديمة في القدس، بحسب الشرطة الإسرائيلية.

وجاءت عملية الطعن بعد يومين من إطلاق فلسطيني النار على إسرائيليين قرب مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة الجمعة، ما أدى إلى مقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح.

وعبرت سفارة إسرائيل في بيانها الذي جاء تحت عنوان "تحريض لقتل إسرائيليين في جريدة أردنيه"، عن "استيائها الحاسم ورفضها المطلق لمثل هذا الكلام الشنيع الذي يدعو للإساءة للمواطنين الأبرياء والذي يعتبر تحريضا للقتل وللعنف بمعناه الكامل".

وأضافت السفارة أنها "تتوقع أن يتم وقف نشر مقالات همجية من هذا النوع، من شأنها أن تؤدي إلى الإضرار والمساس بالمواطنين وتزيد من التوتر".

ويرتبط الأردن منذ عام 1994 بمعاهدة مع إسرائيل.
التعليقات (0)