سياسة عربية

دعاة سعوديون ينددون بأحكام الإعدام في مصر

دعاة سعوديون يتهمون النظام المصري الحالي بممارسة الظلم وتسويغه ويرفضون أحكام الإعدام - أ ف ب
دعاة سعوديون يتهمون النظام المصري الحالي بممارسة الظلم وتسويغه ويرفضون أحكام الإعدام - أ ف ب
ندد دعاة وشيوخ في السعودية، بأحكام الإعدام في مصر، التي صدرت الثلاثاء، بحق الرئيس محمد مرسي وأعضاء من فريقه الرئاسي، وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين، إلى جانب شخصيات سياسية مصرية معتبرة.

وأبدى الدعاة امتعاضهم من أحكام الإعدام في تدويناتهم وتغريداتهم عبر هاشتاغ "#إعدامات_مصر" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ورصدت "عربي21" تغريدات، جاء أبرزها لدعاة لهم شهرتهم في السعودية، رفضوا الأحكام، واتهموا النظام المصري الحالي بالظلم، وبـ"تنفيذ أجندات إسرائيلية صهيونية".

من جهته، قال الداعية السعودي، سلمان العودة، إن "فرعون أصدر الحكم مغترا بقوته الزائفة.. ونسي عقاب الله (فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى)!.. ربِّ ساعدنا لأن نكون أنصارا لكل مظلوم ومكلوم".

وغرّد الداعية والشيخ محمد العريفي: "يتوجبُ على عقلاء الأمة التدخل.. فالهيئات الإسلامية أولى بالتحرك قبل العالمية (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) امنع الظالم من الظلم".

وأضاف أنه "ليس بعد الشرك ذنبٌ أعظم من القتل ظلما (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله)".

ودعا العريفي إلى إنقاذ مصر، قائلا: "أرض الرسالات والعلم والعقل والقرآن.. أثر فضلاء المصريين في العالم كله لا يُنكر.. ما يحدث اليوم فيها قد يضيّع أمنها.. يا عقلاءنا أنقذوها".

من جانبه، قال الشيخ عبدالعزيز الطريفي، إن "أشهر من قتل المخالفين ليطول بقاؤه هو فرعون.. يبقى ولو أفنى (فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وأبقى)".

بدوره، نادى الشيخ عوض القرني، عقلاء الأمة إلى إنقاذ مصر، قائلا: "يا عقلاء أمتي، إن الظلم إذا تفشى وانتشر، ولم يؤخذ على أيدي السفهاء، كان ذلك مؤذنا بخراب الأوطان، وتشرد الشعوب، وتفرق الكلمة".

من جهته، أشار الدكتور محمد البراك، إلى آية قرآنية تبين حال مصر الآن: "قال تعالى: (إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين)".

وأكد الدكتور عبد العزيز الفوزان، أن الإدانات الدولية ستتوالى ضد أحكام الإعدام الصادرة في مصر.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة قضت بإعدام الرئيس المصري محمد مرسي، ومرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، في قضية اقتحام السجون، إلى جانب عدد من فلسطينيي غزة منهم شهداء وأسرى، بالإضافة إلى رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي بقضية "اقتحام السجون".

وقضت المحكمة كذلك بالسجن المؤبد لمرسي وبديع، والإعدام لخيرت الشاطر النائب الأول لمرشد الجماعة، ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي، في قضية عرفت إعلاميا باسم "قضية التخابر الكبرى".
التعليقات (4)
انب
الخميس، 25-06-2015 11:43 ص
تلمخ
رشدي الوقاد
الخميس، 18-06-2015 01:28 م
اين العقلااااء
صديق الرئيس مرسي
الخميس، 18-06-2015 11:48 ص
سبحان الله الي يتخابر مع دولة قطر المسلمه يحكم عليه بالاعدام والخسيسي وزمرته الذين يتخابرون ليل نهار مع الكيان الصهيوني اليهودي يبقى في سدة الحكم . ولافيه مشكله . أصدقائنا مالكم كيف تحكمون
ربعاوي
الخميس، 18-06-2015 05:20 ص
بارك الله في الشيخ سلمان العودة إنسان متفتح مثقف واعي يقول الحق في كل الاحوال ، اما قادة الاخوان فلهم رب العباد سبحانه و تعالى يحفظهم و يرعاهم