رياضة دولية

بلاتر يستبعد ترك منصبه فورا كما يطالب البرلمان الأوروبي

رئيس الفيفا المستقيل جوزيف بلاتر - أرشيفية
رئيس الفيفا المستقيل جوزيف بلاتر - أرشيفية
استبعد السويسري جوزيف بلاتر اليوم الخميس ترك منصبه فورا كما يطالب البرلمان الأوروبي، وذلك حسب ما أكد ناطق باسم الفيفا

وكان بلاتر استقال من منصبه رئيسا للفيفا في الثاني من الشهر الحالي، بعد أربعة أيام على إعادة انتخابه رئيسا لولاية خامسة على التوالي، تحت وطأة فضائح الفساد التي تضرب الاتحاد الدولي. 

وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي: "الفيفا متفاجئ من قرار البرلمان الأوروبي"، مضيفا "إن رئيس الفيفا سبق أن قرر وضع حد لولايته في مؤتمر انتخابي استثنائي". 

وأكد السويسري أنه سيستمر في مهامه حتى انتخاب رئيس جديد في جمعية عمومية غير عادية حددت بين كانون الأول/ ديسمبر 2015 وآذار/ مارس 2016، وسيعلن موعدها النهائي في اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا في 20 تموز/ يوليو المقبل. 

وطالب البرلمان الأوروبي في وقت سابق الخميس بلاتر بالتنحي فورا عن رئاسة الاتحاد الدولي، من أجل السماح بوصول رئيس مؤقت يطلق حملة إصلاحات في السلطة الكروية العليا. 

وتبنى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ قرارا بالإجماع يطالب فيه بلاتر بالتنحي الفوري وعدم الانتظار حتى انعقاد الجمعية العمومية من أجل انتخاب الرئيس الجديد. 

ودعا البرلمان الأوروبي الفيفا إلى اختيار رئيس مؤقت مناسب وبطريقة شفافة من إدارة الاتحاد الدولي، بانتظار انتخاب رئيس جديد، معتبرا أن استعادة مصداقية الفيفا كسلطة كروية عليا والإصلاحات الطارئة الضرورية لا يمكن أن تتحقق حتى تعيين رئيس جديد. 

ولا يعتبر قرار البرلمان الأوروبي ملزما، لكنه يشكل عامل ضغط سياسي على بلاتر (79 عاما) الذي قرر المضي قدما في ترشحه لمنصب الرئيس لولاية خامسة رغم الفساد الذي دفع بالسلطات السويسرية عشية الانتخابات إلى اعتقال سبعة مسؤولين كبار في فيفا بطلب من القضاء الأميركي الذي وجه تهم الرشاوى والفساد إلى 14 شخصا. 

وتزداد الضغوط على بلاتر والفيفا، حيث قدم مدير الاتصال في الاتحاد الدولي والتردي غريغوريو اليوم أيضا استقالته من منصبه "بأثر فوري" عقب فضيحة الفساد المدوية. 

وأوضح الاتحاد الدولي في بيان له أن دي غريغوريو الذي التحق بالفيفا عام 2011 ترك منصبه، لكنه "سيبقى مستشارا حتى نهاية العام". 

وكان دي غريغوريو في المنصة عندما أعلن رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر استقالته من منصبه في 2 حزيران/ يونيو الحالي. 

وتابع البيان أن الفرنسي نيكولا مانيو الموجود في الفيفا منذ عام 2001 ومساعد دي غريغوريو، هو الذي سيشغل المنصب "بالوكالة". 

وعلق الأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك في البيان أن "والتر قام بعمل هائل منذ أربعة أعوام، ونحن ممتنون له كثيرا بكل ما قام به". 

وأضاف: "أنا سعيد بكوننا سنستفيد من خبرته حتى نهاية العام".
التعليقات (0)