سياسة عربية

53 بالمئة من السعوديين يرون أن إيران العدو الأكبر للسعودية

53% من السعوديين يرون أن إيران العدو الأكبر للسعودية - أرشيفية
53% من السعوديين يرون أن إيران العدو الأكبر للسعودية - أرشيفية
اعتبر مواطنون سعوديون شاركوا في استطلاع للرأي أجراه هاتفيا مركز السياسات والاستراتيجية في معهد هرتزليا الأكاديمي، بالتعاون مع جامعة ويسكنسو الأمريكية، أن 53 بالمئة منهم يرون في إيران العدو الأكبر لدولتهم السعوية.

في حين رأى 22% من السعوديين المستطلعة آراؤهم، أن تنظيم الدولة يأتي في المرتبة الثانية من حيث العداء للسعودية، بينما تأتي إسرائيل في المرتبة الثالثة بنسبة 18 بالمئة، واليمن في المرتبة الرابعة بنسبة 4 بالمئة، فسوريا 1.6 بالمئة، وأخيرا حماس 0.8 بالمئة.

وقال 40 بالمئة من السعوديين إن اتفاقا أمريكيا- إيرانيا سيحول دون حيازة إيران سلاحا نوويا، و25 بالمئة يرون عكس ذلك، و34 بالمئة يرون أن ذلك غير مؤكد.

وفي حال حازت إيران على السلاح النووي، يرى 52 بالمئة من السعوديين أن الحل يكمن بسعي السعودية لحيازة قنبلة نووية، بينما يرى 27 بالمئة من السعوديين الحل في حصول السعودية على مظلة نووية من الولايات المتحدة. 

واعتقد 68 بالمئة من السعوديين أن الحوثيين هم صناعة إيرانية، مقابل 25 بالمئة غير متأكدين، و7 بالمئة ينفون هذا الاحتمال.

وردا على سؤال آخر، قال 71 بالمئة من السعوديين إن إيران تشكل تهديدا لسيادة السعودية، ونفى 29 بالمئة ذلك.

وحمّل 60 بالمئة من السعوديين إسرائيل مسؤولية الحروب على قطاع غزة، مقابل 15 بالمئة يحملون حماس المسؤولية، و5.4 بالمئة حملوا قطر.

وردا على سؤال حول تأييد اشتراك السعودية وإسرائيل في حرب ضد إيران، قال 76 بالمئة من السعوديين إنهم يرفضون هذا الخيار، فيما يؤيده 24 بالمئة.
التعليقات (3)
أسمراني
الأربعاء، 10-06-2015 03:25 م
الحقيقة ان حوالي 94 في المئة من السعوديين يرون ان إيران العدوا الأكبر للسعودية وللعالم الأسلامي من أسرائيل وأشد خطرا
سعيد
الأربعاء، 10-06-2015 11:01 ص
استطلاع خاطئ عدو السعودية الاول ... بل الوحيد هو :- التحالف ( الامريكي الصهيوني الصفوي ) هذا التحالف البغيض لا ينتج عنه الا قتل للسنة وبالتالي الاسلام
هرتسليا معهد اسرائيلي..
الأربعاء، 10-06-2015 10:30 ص
تأسّس معهد السياسات والإستراتيجيّة (IPS) في المركز المتعدّد المجالات في هرتسليا في العام 2000 بغية تدعيم السياسة القوميّة لإسرائيل وترقية عمليّة صنع القرارات الإستراتيجيّة. يعالج المعهد أكثر القضايا أهمّيّةً لإسرائيل، كالأمن القوميّ، والإستراتيجيّة، والسياسات الخارجيّة، والاستخبارات، والشعب اليهوديّ، والاقتصاد، والعلوم، والتكنولوجيا، والرفاه الاجتماعيّ، والسياسة الاجتماعيّة والتربية والتعليم. يعقد المعهد سنويًّا مؤتمر هرتسليا حول ميزان المناعة والأمن القوميّ لإسرائيل. يرتكز المؤتمر -في ما يرتكز- على استطلاعات الرأي.