سياسة عربية

ظافر العاني: تحليق طائرات سعودية بأجواء العراق انتهاك للسيادة

عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية ظافر العاني - أرشيفية
عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية ظافر العاني - أرشيفية
قال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية، ظافر العاني، الجمعة، إن ثبوت تحليق الطيران السعودي فوق الأجواء العراقية دون تنسيق مع الحكومة "انتهاك للسيادة العراقية"، داعيا إلى التحقق من الأمر.

وقال العاني، وهو نائب سني في تصريحات نقلتها" السومرية نيوز"، إن "تحليق الطيران السعودي فوق الأجواء العراقية لم يؤكده أي مسؤول عسكري رسمي حتى الآن"، داعيا إلى "ضرورة التحقق من ذلك الأمر".

وأضاف أن "بعض الدول تتصرف بطريقة تحمي بها مصالحها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، قال الجمعة، إن الدفاعات العراقية "أجبرت طائرات سعودية على الانسحاب من الأجواء العراقية". 

ووفق تصريحات الزاملي، فقد اخترقت الطائرات السعودية ناحية النخيب (جنوب شرق محافظة الأنبار)، مشيرا إلى أن المنطقة تعرضت لقصف بقذائف الكاتيوشا والهاون بعد ذلك بيوم واحد فقط.

وقال الزاملي: "كان هناك تحليق لطائرات سعودية فوق ناحية النخيب، وتم معالجتها من الدفاع الجوي العراقي، واضطرت الطائرات السعودية إلى الانسحاب".

وأوضح أنه "بعد يوم من تحليق الطائرات، تم استهداف النخيب في 15 شعبان بالهاونات وقذائف الكاتيوشا، ما دعا العراق إلى الاستيضاح من الجانب السعودي والتحالف الدولي عن سبب تحليق الطائرات السعودية في منطقة لا توجد فيها عمليات عسكرية"، دون أن يحدد الجهة التي قصفت الناحية.

وصادف يوم 15 شعبان، الأربعاء الماضي، توافد أعداد ضخمة من الشيعة إلى كربلاء.

وأضاف أن الجانب السعودي والتحالف الدولي قدما اعتذارا عن تحليق الطائرات في تلك المنطقة"، موضحا أن "الحكومة العراقية ستقدم مذكرة احتجاج إلى السعودية والتحالف الدولي بشأن تحليق هذه الطائرات".

وتعدّ ناحية النخيب من المناطق المتنازع عليها بين محافظتي الأنبار وكربلاء، وتابعة إداريا إلى محافظة الأنبار، وتعيش قوات الحشد الشعبي فيها حالة من التأهب، خوفا من أي اختراق أمني من جهة الرمادي إلى محافظة كربلاء.
التعليقات (0)