اقتصاد عربي

دول أوبك الخليجية تؤيد الإبقاء على السقف الحالي للإنتاج

وزير النفط السعودي: الطلب يتحسن والعرض يتباطأ والسوق تتجه إلى الاستقرار - أ ف ب
وزير النفط السعودي: الطلب يتحسن والعرض يتباطأ والسوق تتجه إلى الاستقرار - أ ف ب
أعرب وزير النفط الكويتي علي العمير عن "اعتقاده القوي" بأن البلدان الخليجية الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تؤيد إبقاء سقف الانتاج الحالي للمنظمة خلال اجتماعها هذا الأسبوع.

وصرح العمير لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عند وصوله إلى فيينا، بأن المطروح أمام أوبك اليوم هو "إما الإبقاء على سقف الإنتاج أو زيادة الإنتاج".

وتجتمع الدول الأعضاء الـ12 في أوبك الجمعة لاتخاذ قرار حول مستويات الإنتاج للنصف الثاني من 2015، وسط توقعات بالحفاظ على ما هي عليه حاليا من دون تغيير.

وأكد العمير أن وزراء دول الخليج الأعضاء في أوبك، وهي الكويت والسعودية والإمارات وقطر، سيعقدون محادثات للتنسيق في ما بينهم قبل الاجتماع.

وتنتج الدول الأربع معا حوالي 17 مليون برميل من الخام في اليوم ما يوازي 55% من إنتاج أوبك الحالي البالغ 31 مليون برميل في اليوم. وتنتج السعودية وحدها 10.3 مليون برميل في اليوم.

وصرح الوزير الكويتي بأن "المشهد العالمي يتطلب منا اليوم عدم اتخاذ أي قرار من شأنه التأثير سلبا على السوق، والخيارات المتاحة أمام أوبك هي إما الإبقاء على سقف الإنتاج أو زيادة الإنتاج".

وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي صرح الثلاثاء، بأن استراتيجية أوبك بعدم خفض الإنتاج لحماية حصتها في السوق، تأتي بنفعها.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الاستراتيجية هذه ناجحة، أكد النعيمي أنه "أجل… فالطلب يتحسن، والعرض يتباطأ. هذا أمر واقع. السوق تتجه إلى الاستقرار".

 ودعا أعضاء آخرون على الأخص فنزويلا وإيران إلى تقليص الإنتاج لدعم الأسعار.

وخسرت أسعار النفط نصف قيمتها تقريبا منذ حزيران/ يونيو 2014، حين كان سعر برميل برنت المرجعي بحدود 115 دولارا أمريكيا وبرميل خام نيويورك بحدود 108 دولارات.
التعليقات (0)