اقتصاد عربي

"النقد" يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 74 دولارا عام 2020

 الارتفاع التدريجي في أسعار النفط سيأتي كرد فعل لتراجع الاستثمارات في قطاع النفط - أ ف ب
الارتفاع التدريجي في أسعار النفط سيأتي كرد فعل لتراجع الاستثمارات في قطاع النفط - أ ف ب
توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع سعر النفط بشكل تدريجي إلى 74 دولارا للبرميل بحلول عام 2020.

وقال الصندوق، فى تقرير حول مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، الثلاثاء، إن أسعار النفط هبطت خلال الفترة من تموز/ يوليو 2014 وحتى نيسان/ أبريل 2015 بنسبة 50%، متوقعا أن يبلغ متوسط سعر البرميل 58 دولارا للبرميل في 2015.

وأضاف الصندوق أن الارتفاع التدريجي في أسعار النفط العالمية سيأتي كرد فعل لتراجع الاستثمارات في قطاع النفط، وكذلك انخفاض نمو الإنتاج، في ظل زيادة الطلب على النفط، في ظل اكتساب التعافي العالمي قوة أكبر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في آذار/ مارس الماضي، إن الانفاق الاستثماري على أنشطة التنقيب عن النفط وتطوير الحقول النفطية في 23 شركة عالمية منتجة للنفط والغاز انخفض 12% في الربع الرابع من 2014 إلى 77 مليار دولار، بتراجع 10 مليارات دولار، بنسبة 12% مقارنة بمخصصات الإنفاق في الربع الرابع من 2013.

وأشار تقرير الصندوق إلى أنه من المتوقع استمرار قدر ما من الانخفاض في أسعار النفط، لافتا إلى أن توقعاته لسعر النفط تم تخفيضها بواقع 20% على المدى المتوسط، وذلك مقارنة بالتوقعات الصادرة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي الشهر الماضي، رفعت منظمة "أوبك" توقعاتها للطلب العالمي على النفط المنتج من قبل الدول الأعضاء في المنظمة خلال العام الجاري إلى 29.3 مليون برميل يوميا، بزيادة 100 ألف برميل يوميا عن توقعاتها الصادرة في الشهر الماضي، في حين توقعت تباطؤ نمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري خلال الشهور القادمة.

وقررت الدول الأعضاء في أوبك في اجتماعها بنهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي تثبيت سقف الإنتاج عند 30 مليون برميل يوميا.
التعليقات (0)