سياسة عربية

قطر تندد بمقال لـ"واشنطن بوست" يتوقع مقتل 4000 بمونديال 2022

أحد ملاعب المونديال في قطر - أرشيفية
أحد ملاعب المونديال في قطر - أرشيفية
نددت الحكومة القطرية بشدة الثلاثاء بمقالة صدرت في صحيفة الواشنطن بوست الأميركية توقعت فيها وفاة نحو 4000 عامل من الآن حتى إنجاز بناء البنى التحتية استعدادا لكأس العالم في كرة القدم في قطر عام 2022، واعتبرت هذه المعلومات "عارية من الصحة". 

وجاء في بيان صادر عن مكتب الاتصال الحكومي القطري نقلته وكالة الأنباء القطرية، أن ما نشرته الصحيفة في السابع والعشرين من أيار/ مايو "عار من الصحة، والمعلومات التي اعتمدت عليها الصحيفة أخذت من مجموعة إحصائيات للوفيات في دولة قطر، وتم ضربها بعدد السنوات المتبقية لكأس العالم كعملية حسابية افتراضية". 

وأكد البيان أن "العمل في مواقع البناء لمشاريع كأس العالم لكرة القدم 2022 يسير حسب ما خطط له، وتم إنجاز حوالي خمسة ملايين ساعة عمل دون وفيات". 

وجاء في مقالة الصحيفة الأميركية، نقلا عن تقرير للاتحاد النقابي الدولي، أن 1200 عامل أجنبي توفوا
في قطر منذ اختيار هذا البلد في كانون الأول/ ديسمبر 2010 لتنظيم كاس العالم في كرة القدم.
 
وبعملية حسابية بسيطة توقعت الصحيفة أن يبلغ عدد العمال الأجانب الذين سيتوفون خلال العمل حتى موعد المباريات بعد سبع سنوات نحو أربعة آلاف. 

وأشار البيان إلى أن الصحيفة "اعتمدت على تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في مجلة لانسيت البريطانية عام 2012، يوضح أن العمالة المهاجرة في دولة قطر أكثر من مليون عامل، ويتوقع التقرير وفاة أكثر من 400 حالة سنويا، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حتى لو كانوا في بلدانهم الأصلية". 

وأوضح أن نحو خمسة ملايين شخص اطلعوا على المقالة التي نشرت على موقع الصحيفة. 
وأضاف بيان مكتب الاتصال الحكومي "إن نشر المقال أضر بسمعة صحيفة واشنطن بوست أيضا، حيث إن المصادر التي اعتمدت عليها غير موثوقة"، وطلب البيان من الصحيفة "نشر اعتذار رسمي عن المقال وما يتضمنه من معلومات خاطئة". 

وكانت سرت معلومات حول وفاة عمال نيباليين في ورش عمل بسبب شروط العمل الصعبة في أجواء حارة جدا. 

وتقوم قطر بحملة عالمية واسعة لنفي هذه المعلومات. 
التعليقات (0)