سياسة دولية

سفير أمريكي سابق: داعش جعل سوريا والعراق بوضع دفاعي

تنظيم الدولة يحتفل في شوارع الرمادي بعد السيطرة عليها - تويتر
تنظيم الدولة يحتفل في شوارع الرمادي بعد السيطرة عليها - تويتر
قال سفير أمريكا السابق في سوريا، إدوارد جرجيان، إن تنظيم الدولة "تمكن من نقل النظامين في سوريا والعراق إلى موضع دفاعي، مع تهديد مباشر لدمشق وبغداد"، مضيفا أن "التنظيم لن يتمكن في نهاية المطاف من إقامة خلافة إسلامية في سوريا والعراق ولبنان"، على حد قوله.
 
وأضاف جرجيان، وفق ما نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أنه لا يعتقد بأن تنظيم الدولة سينجح في مشروع إقامة الخلافة والسيطرة على سوريا والعراق، "لكن ما ينجح فيه التنظيم حاليا هو ضمان وجود تمرد مسلح في البلدين".
 
وتابع السفير الأمريكي السابق بأن "الفوز في العراق وسوريا يعني سيطرة التنظيم بشكل حاسم على العاصمتين، دمشق وبغداد، وهذا سيكون أمرا بالغ الصعوبة بالنسبة لتنظيم مثل داعش، فعلى الرغم من نجاحه في تنفيذ تمرد مسلح، فإن فرصة تسجيل نجاح نهائي على هذا الصعيد ضئيلة".
 
وقال: "داعش تمكن من إرغام القوات الموجودة في دمشق وبغداد على اتخاذ مواقف دفاعية، فالنظام العراقي في وضع دفاعي بعد تقدم التنظيم بشكل واضح في الأنبار والرمادي".
 
وأوضح أنه "في سوريا حصل تحول كبير خلال الأسبوعين الماضيين على الأرض، بحيث بات النظام في موقف دفاعي بعد الخسائر التي تلقاها في إدلب والجنوب، وتقدم داعش للسيطرة على تدمر". 

ويظهر مدى تأثر النظام السوري بما يجري، من خلال زيارة كبار المسؤولين الإيرانيين إلى دمشق، ودعوتهم نظام الأسد إلى التمسك بما لديه من مناطق، وفق السفير السابق.

وشهدت الجارتان سوريا والعراق تقدما كبيرا في الفترة الأخيرة لتنظيم الدولة، حيث كسب السيطرة على مناطق استراتيجية في البلدين، في حين اكتفت القوات الحكومية بالانسحاب مهزومة من المناطق التي هاجمها مقاتلو التنظيم.
التعليقات (0)

خبر عاجل