سياسة عربية

الجبير: قمة كامب ديفيد ستركز على تحركات إيران العدوانية

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير - أرشيفية
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير - أرشيفية
نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قوله إن "القمة بين زعماء الدول الخليجية العربية والرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الأسبوع ستركز على التحركات العدوانية من جانب إيران في المنطقة".

وكانت السعودية أعربت عن قلقها إزاء تصاعد نجم حلفاء إيران المسلحين في صراعات طائفية في أنحاء المنطقة، وما تعتبره عدم حرص واشنطن على التدخل.

ونقلت الوكالة عنه قوله: "نرى دعما إيرانيا لمنظمات إرهابية وتسهيلا لأعمال منظمات إرهابية؛ لذلك سيكون التحدي هو في كيفية تنسيق الجهود الأمريكية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران."

وأعلنت السعودية، الأحد، أن الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لن يشارك في القمة، وهي خطوة اعتبرت بشكل كبير تجاهلا لإدارة أوباما التي تجري محادثات من أجل التوصل لاتفاق نووي مع إيران.

وقال الجبير إن القمة ستركز على الصراع في سوريا والصراع في العراق وأيضا على القتال في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا يشن ضربات جوية على جماعة الحوثي المدعومة من إيران، والتي تسيطر على أجزاء كبيرة في اليمن.

وأضاف أن "وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام لإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن قابلة للتمديد إذا نجحت وإذا لم ينخرط الحوثيون وحلفاؤهم في أنشطة عدائية."
التعليقات (1)
عبدالصمد الحجازي
الأربعاء، 13-05-2015 08:53 ص
قد حانت نهاية عمر النظام السعودي الخائن للحرمين الشريفين و ستنهار السعودية و يهرب الملک و الأمراء السعوديين الوحوش إلي أحضان الإمريکان و الصهاينة (أصولهم) و يتخلص العالم الإسلامي من شر هذا النظام الفاسد الوحشي الشرس