صحافة عربية

لبناني يلقي بزوجته من الطابق الثاني لضيق الحال

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
كتبت صحيفة النهار اللبنانية حول مصير سيدة تدعى سهير (50 عاما)، ألقاها زوجها من الطبقة الثانية في العمارة التي يسكن فيها.

وتشير الصحيفة إلى نجاة سهير بأعجوبة بالرغم من وضعها الحالي الحرج.

وبحسب الصحيفة، فإن قصة سهير المتزوجة من ياسر (52 عاما) الذي يعمل سنكريًا "طويلة".

 وتوضح الصحيفة أن مشاكل عائلية مستمرّة وضعها مقرّبون لهما في خانة الأوضاع المادية، حتى وصل الأمر بهما إلى الانفصال. فتركت سهير أولادها والمنزل وغادرت، إلا أن عاطفة الأمومة والوساطات أعادت منذ حوالي السنة ونصف السنة سهير إلى المنزل كزوجة لياسر. لكن الفراق لم يؤت ثمارًا؛ فعادت المشاكل في ما بينهما وتطوّرت إلى الضرب وكل أنواع التعنيف.

وتتابع الصحيفة بأنه في الساعة "الثالثة من بعد ظهر يوم أمس كان الأولاد الثلاثة في المدرسة عندما نشب خلاف بين سهير وياسر تطور كالعادة إلى ضرب سهير وتعنيفها. ولم يقتصر الوضع على ذلك بل إنه تخطاه عندما حمل ياسر زوجته إلى الشرفة ورماها من الطبقة الثانية من منزلهما الزوجي في "مبنى فيروز" في "منطقة المدارس" في بشامون، لتستقرّ في باحة المبنى تتخبّط في دمائها".

وبحسب الصحيفة، فقد أصيبت سهير بارتجاج في الدماغ وبكسر في عامودها الفقري إلى جانب كسور متفرقة في كل أنحاء جسدها.
 
مطلوب.. علم ونشيد وطنيان جديدان للعراق
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن الخلاف لا يزال قائما بين الكتل السياسية العراقية بشأن شكل العلم الجديد للبلاد، وكذلك النشيد الوطني، رغم انقضاء 12 عاما على تغيير نظام صدام حسين.

 وترى أنه كلما طرحت القضيتان داخل قبة البرلمان واجهتا ذات العقبات، وفي مقدمتهما مدى ارتباطهما بهويات المكونات العراقية وطبيعة المفردات والرموز التي يعبران عنها.

وتشير الجريدة إلى تبني الدولة العراقية حاليا قصيدة "موطني" التي كتبها الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان ولحنها الموسيقار اللبناني محمد فليفل، نشيدا وطنيا، لكن هذا النشيد، بحسب الصحيفة، جوبه بأنه لا يحمل أي خصوصية عراقية بل إنه يرمز إلى القضية الفلسطينية، علما بأنه خامس نشيد وطني للدولة العراقية منذ تأسيسها عام 1921.

وتضيف الصحيفة أن العلم المعتمد هو نفسه الذي كان يعتمده نظام صدام حسين، لكنه شهد عام 2008 تعديلا شمل فقط رفع النجوم الثلاثة منه التي كانت ترمز إلى الأهداف المعلنة لحزب البعث، "الوحدة والحرية والاشتراكية".

وتلفت الصحيفة إلى عودة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ليوقظ قضية النشيد والعلم من سباتها مجددا عبر تأكيده على أهمية إنجازهما لما لهما من أهمية في توحيد العراقيين، وذلك خلال استقباله وفدا من لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية الاثنين.

وتتابع الصحيفة، بأنه نظرًا للبدائل فإن قصيدة الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري "سلام على هضبات العراق" تبدو الأوفر حظا لتصبح النشيد الوطني الجديد.

أما في موضوع العلم، فيبدو أن هناك اتفاقا على أول علم في العهد الجمهوري الذي أعلنه عبد الكريم قاسم في 14 تموز/ يوليو 1958.
 
دانفورد المستشار المؤتمن لأوباما إلى رئاسة الأركان الأمريكية
 
كتبت جويس كرم في الحياة اللندنية، عن إحالة رئيس الأركان الأمريكية مارتن ديمبسي أقرب المستشارين للرئيس باراك أوباما لأربع سنوات إلى التقاعد، ليخلفه في منصبه قائد مشاة البحرية (مارينز) الجنرال جوزف دانفورد.

وتوضح الصحيفة أن خروج ديمبسي يعني خسارة أوباما أحد أقرب مستشاريه الذي طالما تخطى في علاقته بالبيت الأبيض، وزراء دفاع من بينهم تشاك هاغل.

وبحسب الصحيفة، فإنه يعود لديمبسي الفضل في هندسة إنهاء الوجود الأمريكي في العراق والحد من الإنفاق العسكري والتحضير للانسحاب من أفغانستان. لكن العثرات التالية وصعود تنظيم الدولة، جعلت السيناتور الجمهوري جون ماكين يصفه بأنه "رئيس هيئة الأركان الأكثر خيبة"، وهو ما قد يكون مهد لخروجه.

وتقول الصحيفة إن الوسط العسكري يشيد بخبرة دانفورد القتالية في العراق وبشجاعته ورؤيته الواقعية للحروب.

وتضيف الصحيفة أن دانفورد المتحدر من بوسطن، شغل منصب قائد قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان من شباط/ فبراير 2013 إلى آب/ أغسطس 2014، وأشرف على عملية سحب عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين تمهيدا لتولي القوات الأفغانية مسؤوليات الأمن ومحاربة تمرد حركة طالبان. ويحظى دانفورد بشعبية لدى العسكريين، ويتمتع بطلاقة في التحدث أمام الصحافيين.
 
تمديد مدة الاستفادة من القرض العقاري بالسعودية
 
كتبت صحيفة الجزيرة السعودية حول موافقة وزير الإسكان السعودي عصام بن سعد بن سعيد، على تمديد مهلة السنة الممنوحة للاقتراض لجميع المواطنين إلى سنة إضافية.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس يوسف الزغيبي، أن الهدف من التمديد هو تمكين المواطنين من الاستفادة من المبادرات الجديدة التي أصدرها الصندوق ومنحها الوقت الكافي لتؤتي ثمارها، وكذلك نظرًا لأن الفترة المتبقية من المهلة هي فترة إجازات وصيف، ما سيثقل كاهل المستفيدين بالبحث عن عقار مناسب.
  
تجريب 80 كاميرا على ملابس دوريات الشرطة في دبي
 
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن القائد العام لشرطة دبي خميس مطر المزينة تركيب 80 جهاز تصوير رقمي مصغرة على ملابس رجال الدوريات الأمنية الذين يتعاملون مع أفراد الجمهور، خلال فترة تجريبية لمدة ستة أشهر.

وأوضح المزينة للصحيفة أن الهدف من تركيب الكاميرات، هو قياس مدى التزام رجال الشرطة بتقديم خدمات أمنية راقية لأفراد المجتمع تنال رضا الجميع، زوارا ومقيمين، ومدى اهتمامهم بتلبية حاجاتهم ورغباتهم، بالإضافة إلى قياس مستوى الشفافية والحيادية في التعامل بين الطرفين، وتحفيز رجال الشرطة على التنافس في تقديم أفضل الخدمات.

وأشار إلى أن الكاميرات الجديدة تمتلك مواصفات عالمية خاصة وتتميز بسهولة التنقل وخفة الوزن وإمكانية تسجيل لمدة ثماني ساعات، وبعد الدوام الرسمي تنقل جميع المعلومات بالصوت والصورة إلى وحدة تخزين مستقلة خاصة، بالقيادة العامة لشرطة دبي، حيث لا يمكن إزالة المرفقات أو التلاعب بها.
التعليقات (0)