سياسة عربية

شمخاني: السعودية تستخدم تكتيكات الحرب الباردة في اليمن

شمخاني: استخدام المنشورات يدل على "ضعف المستوى العقلي للسعودية" - أرشيفية
شمخاني: استخدام المنشورات يدل على "ضعف المستوى العقلي للسعودية" - أرشيفية
اتهم مسؤول إيراني رفيع الثلاثاء، السعودية باستخدام تكتيكات "فترة الحرب الباردة" في اليمن، بعد إلقاء منشورات من الجو تهاجم "المد الفارسي".

ونقلت الوكالة الرسمية عن أمين عام مجلس الأمن القومي، علي شمخاني، قوله، ردا على سؤال حول إلقاء مناشير ضد النفوذ الإيراني في اليمن، إن هذا "تکرار لعقيدة الغرب الفاشلة من قبل السعودية، ومؤشر على تخلفها العقلي"، مضيفا أن "التصرف السعودي يأتي ضمن حيلة معروفة کانت الدول الغربية تلجأ إليها لبث الذعر لدي الشعوب في فترة الحرب الباردة"، على حد قولها.

وكان تحالف بقيادة السعودية بدأ في 26 آذار/ مارس شن غارات جوية ضد المتمردين في اليمن الذين تتهم السعودية إيران بتسليحهم.

وطوال أسبوعين، ألقت طائرات منشورات تضمنت الفقرة التالية: "أخي في اليمن، إن الهدف الحقيقي للتحالف هو دعم الشعب اليمني ضد المد الفارسي" مع توقيع "القيادة المشتركة لقوات عاصفة الحزم".

واعتبر شمخاني أن "السعودية قامت بهذا الإجراء بشکل متهور"، متهما إياها بأنها تريد "بث الرعب والخوف، في حين أن الشعب اليمني أعلن بأن الأشقاء الإيرانيين هم الذين قدموا الدعم له ونقلوا جرحاه لتلقي العلاج" في إيران.

وكان وكيل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، صرح الأحد أن قرار السعودية منع إيران من تسليم مساعدات إنسانية إلى اليمن "لن يبقى دون رد".

وكان المرشد الأعلى، علي خامنئي، شبه السعودية بإسرائيل في التاسع من نيسان/ أبريل عندما شن حملة شديدة على الضربات الجوية التي يشنها التحالف مطالبا بوقف هذه "الأعمال الإجرامية".

واعتبر أن "ما تفعله الحكومة السعودية في اليمن يشبه تماما ما نفّذه النظام الصهيوني في غزة. إنها مجرزة إبادة"، مضيفا: "بالطبع سيدفع السعوديون ثمنا لذلك"، دون مزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك في سياق استمرار التصعيد الإعلامي والسياسي الإيراني ضد السعودية، إذ هاجم كذلك قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، الاثنين، المملكة السعودية وعملية عاصفة الحزم، ورأى أن "النظام السعودي سيسقط قريبا"، على حد قوله.
التعليقات (5)
الفرس
الأربعاء، 29-04-2015 04:42 ص
هل عالجتو الفلسطينيين والعراقيين والسوريين علي من تكذبون خلاص انكشفتو للمسلمين ياكفره يامحرفين القران ومن يسب اصحاب رسول الله ويطعن في بيت النبي
مجرد ادوار
الأربعاء، 29-04-2015 04:39 ص
الفرس المجوس كل يوم واحد يصرح من مسؤول كبير الي رئيس قسم في البلديه ...وهم دجالون استعماريون قتله انضر ماذا فعلو في سوريا والعراق واليمن ودينهم دين متعه جنس ومال المجوسيه نبته يهوديه
سعودي متعصب
الأربعاء، 29-04-2015 12:23 ص
تكلمووو ودعونا نعمل اعملوا او اوووووص
حفيد معاوية
الثلاثاء، 28-04-2015 07:47 م
فرحوا بموت الملك عبدالله رحمه الله فقامت حرب انهت ميليشياتهم فياترى لو سقطت المملكة لاسمح الله هل تضمننون وجودكم يامجوس طبعا كل الحدود ستفتح وينهيكم احفاد الصحابة في غضون اسبوع
محمد
الثلاثاء، 28-04-2015 06:21 م
ههههههههههههههههههههههههه طز في ايران .. هيا تعال ..بدري عليكم يامجوس ياعملاء الغرب....