سياسة عربية

عالم يسخر من ترويج الإعلام المصري لأخبار فقدان قمر صناعي

الإعلام المصري استضاف هواة للحديث عن ضياع القمر الصناعي-تويتر
الإعلام المصري استضاف هواة للحديث عن ضياع القمر الصناعي-تويتر
سخر عالم فضاء مصري من الإعلام المصري من محاولات الإعلام المصري خلال الأيام الماضية نفي أنباء تفيد بفقدان الاتصال بقمر صناعي مصري.

وقال عالم الفضاء عصام حجي وسائل الإعلام المصرية استشهدت شخص ادعى أنه مستشار لوكالة الفضاء الروسية والذي أكد عدم اختفاء القمر الصناعي وأن أحد مواقع الانترنت المختصة بالأقمار الصناعية تؤكد وجوده ليتبين أن هذا الموقع للهواة ويقدم معلومات خاطئة

وأضاف حجي ساخرا: "الحمدلله لقيت EgyptSAT2 (القمر الصناعي المصري المعني) بيدور، ومش بس كده لقيت كمان EGYPTSAT1 إلى ضاع في 2010!!! والرابط موجود أسفل لمتابعة القمر المفقود من 5 سنوات! هما دول الخبراء ولا بلاش مش تقول جواسيس ناسا والعملاء والخونة إلي مش فهمين حاجة!"

وكان حجي قد قال عند بدء الجدل حول مصير القمر الصناعي المصري، في تعليق عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: "ضياع القمر الصناعي المصري لثاني مرة نتيجة طبيعية لاستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلمية بالداخل والخارج. 305 مليون جنيه مصري تضيع نتيجة عدم وجود تصور لبناء أو للاستفادة من الخبرات المصرية وغياب وكالة فضاء مصرية. القمر المعد للبقاء 11 عاما لم يكمل سنة واحدة" بحسب "سي أن أن".

يذكر أن حجي كان قد تعرض لهجوم واسع في وسائل الإعلام المصرية عندما كان في منصبه الرسمي، وذلك بسبب تشكيكه في صحة إعلان الجيش المصري عن اختراع جهاز لمعالجة فيروس الإيدز والتهاب الكبد الوبائي، ووجهت إليه وسائل الإعلام اتهامات قاسية ليتضح لاحقا صوابية انتقاداته.


يذكر أن كلفة إنشاء القمر "إيجيبت سات 2" بالتعاون بين شركة "إنيرغيا" الروسية وهيئة الاستشعار عن بعد المصرية بلغت أربعين مليون دولار. ويبلغ عمر القمر الافتراضي أحد عشر عاما وقد تسلمت مصر إدارته أوائل العام الحالي من الجانب الروسي.
التعليقات (1)
aminn
الجمعة، 01-05-2015 05:23 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل