سياسة دولية

مراجع قم يطالبون بإشراف إسلامي على الحرمين الشريفين

المرجع الشيعي مكارم شيرازي - فارس
المرجع الشيعي مكارم شيرازي - فارس
طالب عدد من المراجع الشيعية الكبيرة في إيران، الخميس، بأن يكون الإشراف على الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة لجميع البلدان الإسلامية. وذلك على خلفية ما يعرف بـ"حادثة مطار جدة".

المطالبات تلك نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، الجمعة.

وجاءت المطالبة عقب زيارة قام بها مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان، إلى ثلاثة من أكبر المراجع الشيعية في مدينة قم الإيرانية، الخميس. 

والتقى عبداللهيان، المرجع آية الله مكارم شيرازي وآية الله صافي كلبايكاني، وآية الله سبحاني، حيث استمع إلى توصياتهم حول القضايا المهمة في المنطقة، لا سيما التطورات المتعلقة باليمن والسعودية والعراق وسوريا والبحرين. وفق "فارس".

وانتقد مراجع الدين في مدينة قم الإيرانية صمت المجتمع الدولي حيال ما وصفوه بـ"الظلم بحق الشعب اليمني المظلوم"، ودعوا إلى إجراء جاد لإنهاء ما قالوا إنه  "نزيف الدم ومواجهة المؤامرات الرامية إلى بث الفرقة بين المسلمين في المنطقة".

ووفق وكالة "فارس" فقد أعرب المراجع عن شكرهم لجهود وزير الخارجية والفريق النووي المفاوض، وعبروا عن أملهم في أن تفضي المفاوضات وعبر ضمان جميع حقوق الشعب الإيراني إلى النتائج المطلوبة.

وأكد المراجع "العظام" ضرورة مكافحة التكفير والتطرف وإدانة ما وصفوه بـ"العدوان السعودي" على اليمن، وضرورة إيصال الإمدادات السريعة إلى المتضررين، ووقف الهجمات ضد الشعب اليمني .

واعتبروا أن الهجوم على اليمن يفتقر لأي توجيه قانوني وشرعي، كما انتقدوا صمت الأوساط الدولية حيال ما يجري في اليمن، وطالبوا بإجراء جاد لإنهاء نزيف الدم ومواجهة المخططات الرامية إلى بث الفرقة بين المسلمين في المنطقة، على حد تعبيرهم.

يذكر أن شابين إيرانيين تعرضا لتفتيش دقيق في مطار جدة، وقالت طهران إنهما تعرضا للتحرش الجنسي من الشرطة السعودية، ما حدا بالسلطات الإيرانية إلى وقف رحلات العمرة.
التعليقات (11)
صالح الراجح
الأحد، 19-04-2015 05:27 ص
مقال ساذج وكل ماقيل فيه كلام باطل ولا يمكن لعاقل ان يصدق كلمه واحده منه لانه نابع من افواه فارسيه مجوسيه دينهم مبني على الكذب والتدليس واصبحت الاعيبهم وكذبهم مكشوف للعالم اجمع حريصين على الحرمين ويطالبون اشراف اسلامي على الحرمين الشريفين الاتعلمون ايها الجهلاء ان الذي اختار مكان الحرمين هو الله سبحانه وتعالى واما ماتفوهت به السنتكم عن رجال الامن السعودي في مطار جده حسب زعمكم لتعرض شابان ايرانين للتحرش الجنسي فاكلامكم مردود عليكم لان رجال الامن السعودي اشرف وارقى واطهر مما تدعون به وهذه العبارات الساذحه سمعناها كثير من اذنابكم في البحرين ومن قاموسكم الرذل
محمد آبو الحسن
السبت، 18-04-2015 04:49 ص
وهل ان الشيعة في عصرنا هذا يدينون بدين الاسلام تماديهم على الصحابة من سب وشتم وفتاويهم التي تدعو. الى قتل اهل السنة وتكفيرهم وغلوهم الكبير باهل البيت وإشراكهم بهم يجعلنا نحن اهل الدين الحنيف بالدعوة الى منعهم من زيارة الحرمين الشريفين سيما وأنهم أعلنوا شركهم على المُلا
عبد الله عسيري
السبت، 18-04-2015 02:55 ص
إذا لم يبق إلا أنتم أيها الخفافيش فتحدثوا عن الحرمين. أما ما دام أهل الإسلام بمليارهم و النصف يهب رؤوسهم الهواء فأخسأوا و كلوا أموال أتباعكم بالباطل و شاركوهم التمتع بأحاسن من يعرض عليكم حتى يستيقض أولئكم الأتباع المساكين
عمر العربي
الجمعة، 17-04-2015 07:48 م
أيها الصفيون .. هل المسلمون سينسون القرامطة الشيعة وسرقتهم الحجر الاسود .. وهل سينسون المذابح التي جرت وتجري ضد السنة في العراق وسوريا ؟؟
طارق
الجمعة، 17-04-2015 07:40 م
دَفَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِفْتَاحَ إِلَى عُثْمَانَ ، وَقَالَ : " خُذُوهَا يَا بَنِي أَبِي طَلْحَةَ خَالِدَةٌ تَالِدَةٌ لَا يَأْخُذُهَا مِنْكُمْ إِلَّا ظَالِمٌ " ، فَبَنُو أَبِي طَلْحَةَ الَّذِينَ يَلُونَ سِدَانَةَ الْكَعْبَةِ دُونَ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ .