سياسة عربية

استنكار مصري لتصريحات إيران بخصوص "حل سياسي في اليمن"

تدعم إيران الحوثيين على الأرض - أرشيفية
تدعم إيران الحوثيين على الأرض - أرشيفية
استنكرت مصر تصريحات الخارجية الإيرانية عن رغبتها في سعى مصر لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن، واعتبرت تلك التصريحات تدخلا "غير مقبول في الشؤون العربية".

وقال السفير ياسر مراد، مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون الآسيوية، في بيان له، الخميس، إن "تصريحات السفير أمير حسين عبد اللهيان، مساعد وزير الخارجية الإيراني حول الوضع في اليمن، وموقف مصر من الأوضاع في بلد عربي شقيق إنما يمثل استمرارا لنهج التدخل غير المقبول في الشؤون العربية".

وأضاف: "تلك التصريحات غير مناسبة وغير مقبولة، وتمثل خروجا عن السياق الذي يسعى الجانب الإيراني حثيثا إلى أن تتسم به العلاقات بين البلدين، وتنم عن تناقض غير مفهوم مع المساعي التي يبذلها المسؤول الإيراني لإبداء حرصه على تحسين العلاقات بين البلدين من خلال الحوار والتعاون البناء".

ولفت إلى أن هذه التصريحات "تأتي في وقت تعمل فيه الدول العربية على احتواء ومعالجة التداعيات السلبية الناجمة عن التدخلات الإيرانية".

وأوضح  أن مصر سبق أن أكدت على "ضرورة توقف كافة الأطراف الإقليمية عن ممارساتها التي تؤثر سلبيا على الأمن القومي العربي، وعلى سلامة واستقرار الدول العربية، والتي تتعارض مع أبسط مبادئ العلاقات بين الدول".

كانت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية نقلت عن عبد اللهيان، الأربعاء، قوله إن "بلاده تتوقع من مصر أن تقدم تعاونا أكبر للإسراع في البحث عن حل سياسي لليمن، ومنع المجازر واتساع نطاق الصراع".

ومنذ 26  آذار/ مارس الماضي، تواصل طائرات تحالف تقوده السعودية، وتشارك فيه مصر، قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة "الحوثي" ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية".
التعليقات (0)