فنون منوعة

قطر ولبنان تشاركان في مهرجان "كان" بفيلم قصير‎

تشارك فلسطين بفيلم قصير تشترك في إنتاجه مع كل من فرنسا وألمانيا - أرشيفية
تشارك فلسطين بفيلم قصير تشترك في إنتاجه مع كل من فرنسا وألمانيا - أرشيفية
أعلن قسم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان "كان" السينمائي الدولي عن مشاركة كل من دولتي قطر ولبنان في المسابقة التي تعقد ضمن برنامج "سينيفونداسيون"، وهو ثاني أهم أقسام المهرجان الذي ينطلق في 13 أيار/ مايو المقبل، ويستمر حتى 23 من الشهر ذاته.

وتشارك فلسطين بفيلم قصير تشترك في إنتاجه مع كل من فرنسا وألمانيا، وتشارك تركيا بفيلم أنتج بالاشتراك مع فرنسا.

وبحسب بيان صادر، الأربعاء، عن المهرجان عبر موقعه الإلكتروني، فإن الفيلم القطري اللبناني "موج 98" من إخراج اللبناني إيلي داغر، وبدعم إنتاجي من صندوق دعم الفيلم القطري، يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

وكانت لجنة الاختيار بإدارة مهرجان "كان" قد تلقت 4550 فيلما قصيرا من نحو 100 دولة في العالم، بزيادة 100 فيلم عما تلقته العام الماضي.

وتم اختيار تسعة أفلام للمسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ببرنامج "السينيفونداسيون " لعام 2015، بينها ثمانية أعمال روائية وعمل واحد فقط رسوم متحركة، وأغلبها من آسيا وأوروبا. 

وشملت القائمة أفلام "موج 98" من لبنان وقطر، و"الضيوف" من أستراليا، و"سالي" من تركيا وفرنسا و"غداء الأحد" من فرنسا، وفيلم "الحب أعمى" من إنجلترا، و"إيف ماريا" من فلسطين وفرنسا وألمانيا، و"الأصدقاء" من بلجيكا، و"باتريوت" من إنجلترا، و"غير متوافر حاليا" من الأرجنتين.

ويقوم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو بتوزيع جوائز المسابقة على صانعي الأفلام الفائزة في حفل يقام يوم 24 أيار/ مايو المقبل.

وتعلن إدارة مهرجان كان عن اختياراتها للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان صباح الخميس، ويرأس لجنة التحكيم لها المخرجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم