فنون منوعة

الفرنسية إيمانويل بيكورت تفتتح مهرجان "كان" القادم

مخرجة فيلم الافتتاح إيمانويل بيكورت هي كاتبة سيناريو وممثلة - أرشيفية
مخرجة فيلم الافتتاح إيمانويل بيكورت هي كاتبة سيناريو وممثلة - أرشيفية
قالت إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي إنه تم اختيار فيلم La Tête haute (انتباه) من إخراج الفرنسية إيمانويل بيكورت، في افتتاح النسخة الثامنة والستين للمهرجان الذي يقام في الثالث عشر من أيار/ مايو القادم ويستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر نفسه.

جاء ذلك في بيان لإدارة المهرجان مساء يوم الاثنين. 

وتدور أحداث فيلم الافتتاح حول "مالوني" الذي يحاول إنقاذ الأطفال المعرضين للخطر عبر عمله كقاض متخصص في هذا المجال.

وتم تصوير الفيلم في مناطق "نور- با دو كاليه"، و"رون ألب"، و"باريس"، بمشاركة كاترين دونوف، وبينوا ميغيميل، وسارة فوريستر، بحسب بيان عن إدارة المهرجان.

ويأتي اختيار فيلم من إخراج امرأة في افتتاح المهرجان ليمثل سلوكا "ثوريا" في تاريخ دورات "كان".

يذكر أن الرئيس السابق للمهرجان جيل جاكوب كان قد أعلن تقاعده في نهاية الدورة السابقة، التي أقيمت العام الماضي.

وأكدت إدارة المهرجان السينمائي الأكبر في العالم في بيانها أن "اختيار هذا الفيلم قد يبدو مفاجئا بالنظر إلى القواعد العامة التي تطبق على حفل افتتاح مهرجان كان".

وأوضح تييري فرميير، مدير المهرجان، أن "هذا الاختيار هو انعكاس واضح لرغبتنا في رؤية المهرجان بشكل جديد يتميز بالجرأة والديناميكية"، بحسب البيان.

ومخرجة فيلم الافتتاح إيمانويل بيكورت، هي كاتبة سيناريو وممثلة درست الرقص في "كور فلوران" بفرنسا قبل استكمال دراستها في مدرسة السينما بباريس.

واكتشف موهبتها في عام 1997، حيث قدمت فيلمها القصير "إجازات" أو "VACANCES"، الذي حصل علي جائزة لجنة التحكيم بمهرجان "كان"، وأكدت تميزها بعد عامين مع جائزة قسم "سينيفونداسيون" للأفلام القصيرة التابع للمهرجان أيضا بفيلم "الأحمر الداكن"، وشاركت في كتابة السيناريو لعدد من الأفلام، وقامت بأدوار البطولة في عدد آخر.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرجان الأمريكيان "جويل وإيثان كوين"، وهو اختلاف جديد يضيفه "فيرميير" مدير المهرجان.

وبررت إدراة المهرجان ذلك بالاحتفال بذكرى الأخوين لوميير مخترعي السينما.

وقال جويل وإيثان كوين في تصريحات صحفية: "نحن سعداء بالفرصة التي أتيحت لنا لمشاهدة أفلام من كل أنحاء العالم"، مشيرين إلى أن "المهرجان لعب منذ بداية مسيرتنا الفنية دورا مهما لنا".

وأضافا: "نرأس لجنة تحكيم مهرجان كان هذه السنة، شرف أكبر بما أننا لم نترأس أي شيء من قبل، وفي هذا الصدد لن نفوت التعبير عن نفسنا في الوقت المناسب".

واستقبل مهرجان "كان" كل أخوين حضرا بأفلامهما استقبالا جيدا، حيث حصل "جويل وإيثان كوين" على السعفة الذهبية سنة 1991 وحصل الأخوان "باولو و فيتوريو تافياني" عليها عام 1976 وأيضا "جون بيير ولوك داردين" عام 1998 وعام 2005.

وتتولي الممثلة الإيطالية الأمريكية إيزابيللا روسليني رئاسة لجنة تحكيم قسم "نظرة خاصة"، وهي ابنة المخرج روبرتو روسيليني والممثلة أنغريد بيرغمان، واشتهرت عندما لعبت دور دوروثي فالينس في فيلم "المخمل الأزرق" للمخرج ديفيد لينش عام 1986، كما أنها شاركت روسيليني (62 عاما) في فيلم "أضواء بيضاء" (White Lights) للمخرج تيلور هاكفورد وفيلم "الرجال القساة لا يرقصون" (Tough Guys Dont's Dance) للمخرج نورمان ميلر و"الجنازة" (The Funeral) للمخرج أبيل فيرارا.

ومن المقرر أن تسلم إيزابيلا روسيليني جائزة "نظرة خاصة" وتلتقي مع الفائزين يوم 23 أيار/ مايو القادم بعد حفل الختام.

أما قسم "سينيفونداسيون" (الأفلام القصيرة) فيرأسه الموريتاني الفرنسي المخرج عبد الرحمن سيساكور والذي يعد المخرج المفضل للنقاد الفرنسيين. وقد حصل سيساكو عن فيلمه "تمبتكو" على سبعة جوائز "سيزار" العام الماضي، وهي جائزة لا تمنح إلا للأفلام الفرنسية وسيساكو موريتاني الأصل مالي النشأة، درس في الاتحاد السوفييتي السينما، وتنقل عبد الرحمن بين الثقافات والقارات يستكشف العلاقات المعقدة بين الشمال والجنوب.  

وسيتم الإعلان عن المسابقة الرسمية يوم الخميس القادم.

يذكر أن مهرجان "كان" السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم ويعود تأسيسه إلى سنة 1946 ويقام كل عام في شهر أيار/ مايو، في مدينة "كان" بجنوب فرنسا.

ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة "السعفة الذهبية" لأفضل فيلم.
التعليقات (0)