سياسة عربية

وزير أوقاف مصر: الخلافة الإسلامية صراع دموي وسعي للسلطة

جمعة: نحن في مرحلة منع المتطرفين من اعتلاء المنابر أو السيطرة على المساجد ـ أرشيفية
جمعة: نحن في مرحلة منع المتطرفين من اعتلاء المنابر أو السيطرة على المساجد ـ أرشيفية
وصف وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، تاريخ الخلافة الإسلامية بأنه مليء بالصراعات الدموية بسبب السعي إلى السلطة، على حد زعمه.
 
وقال جمعة -في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" الأربعاء، إن نظام الخلافة الإسلامية عبر التاريخ مليء بقصص الدم والقتل والصراع من أجل السلطة.
 
وأضاف أن تاريخ الخلافة الإسلامية كله صراعات دموية، مثل صراعات الدولة العباسية، واقتتال الأمين والمأمون ابني الخليفة هارون الرشيد من أجل كرسي السلطة.
 
وزعم أن "النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يذكر في حديث واحد مصطلح الخلافة الإسلامية، ولا قال إن من الإيمان أن تؤمن بالخلافة، وإنما قال الإيمان بالله واليوم الآخر والقضاء والقدر، والحكم يتغير بتغير الوضع والزمان والمكان، والأصل أن يكون هناك نظام واضح له رأس متمثل في الرئيس والحكومة، والرعية متمثلة في الشعب، أما هذه المسميات فليست لها أهمية".
 
وتابع بأن "مصطلح الجهاد الذى تردد مؤخرا هو دعوات باطلة، لأن الجهاد حق خاص بولي الأمر فقط، والمخول به الجهاد في سبيل الله هو رئيس الدولة والجيش والقضاء والسلطة، وليس على الرعية أن تدعو من تلقاء نفسها للخروج إلى الجهاد دون موافقة الدولة، وقد أجمع العلماء على أن الجهاد ليس على أفراد المسلمين أو عامتهم، وإنما على رئيس الدولة أو الحاكم، وهذا يمنع الناس من أن يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة"، على حد تعبيره.
 
تحريض على الإخوان
 
ولم يخل حديث جمعة مع "المصري اليوم" كالعادة من التحريض على الإخوان المسلمين.
 
فوصف جمعة "الإخوان" بأنها "تنظيم إرهابي هدفه الاستحواذ على السلطة، وفي سبيل ذلك فإن أعضاءه مستعدون للتحالف مع الشيطان، بدليل تحالفهم الآن مع الدول العميلة التي تعلن حربا صريحة على أمننا القومي"، على حد زعمه.
 
وأضاف أنه "لطالما طالبت بتتبع مصادر تمويل جماعة الإخوان، وكشف علاقتهم بالجماعات الإرهابية والتكفيرية، ولطالما أكدت أن جماعة الإخوان الإرهابية تعد الأب الروحي والحاضنة الكبرى لتلك الجماعات، وعلى رأسها "داعش" و"أنصار بيت المقدس" وغيرهما، ولذلك فإن الدفاع عن الوطن صار واجبا شرعيا ووطنيا، لأننا نواجه إرهابا منظما من تلك الجماعات الغاشمة الآثمة العميلة والمأجورة، التي تقتل وتخرب وتفسد وتدمر وتعتدي على الآمنين والمرابطين، وتعيث في الأرض فسادا".
 
وحول الحرب على الإخوان قال إن: "هناك جهودا حثيثة لتنقية مؤسسات الدولة من الإخوان، ويجب أن نعرف أن هناك عددا غير قليل من الإخوان في مؤسسات مهمة وحيوية في الدولة، مثل وزارة الكهرباء التي من يفجرون أبراج الكهرباء هم من العاملين والموظفين بها، لأنهم يختارون أبراجا معينة يؤثر تفجيرها بشكل بالغ، وتلحق ضررا كبيرا بالدولة، وبالنسبة للأوقاف، فقد حاربت الإخوان منذ وطئت قدماي الوزارة، وهناك حملات تفتيش كبيرة، وطالبنا من قبل بتوقيع إقرارات تبرؤ من الإخوان للخطباء الذين تثار حولهم شكوك".
 
وأضاف: "بدأنا بدور النشر التي ما زالت تنشر كتب سيد قطب، ويوسف القرضاوي، وحسن البنا، وكانت الخطوة الأولى تجفيف المنابع التي تغذيها، وفي حدود واجبنا وإمكاناتنا نستطيع القول إننا منعنا غير المختصين من اعتلاء المنابر، أو السيطرة على المساجد".
 
واستطرد: "يجب على كل مؤسسات الدولة، الثقافية والفنية وغيرها، تطهير نفسها من الإخوان وأصحاب الأفكار المتطرفة"، على حد تعبيره.
 
وقال: "نقوم حاليا بمتابعة عدد من دور النشر والطباعة التي تطبع كتب سيد قطب، والقرضاوي، والبنا، التي تخرب عقول الشاب والمجتمع".
 
تضييق الخناق على المساجد
 
وزير الأوقاف المصري قال في حواره أيضا: "نحن في مرحلة منع المتطرفين من اعتلاء المنابر أو السيطرة على المساجد، وكانت هناك مساجد لا يمكن لرجال الوزارة دخولها، منها مسجد أسد بن الفرات الذى كان يسيطر عليه حازم صلاح أبو إسماعيل في الدقي، والمراغي بحلوان، والعزيز بالله بالزيتون، والجمعية الشرعية بأسيوط، حيث تنتشر الجماعة الإسلامية، والقائد إبراهيم حيث الشيخ حنفي المحلاوي بالإسكندرية، وغيرها مئات المساجد التي كان بها جبابرة السلفيين، والإخوان، وتمكنا من تطهير صفوف الوزارة ومساجدها"، على حد تعبيره.
 
وأضاف أن تضييق الخناق على المتطرفين في المساجد جعلهم يتجهون إلى معاهد الدعاة ودور النشر، وأن تجديد الخطاب الديني يحتاج إلى عشر سنوات، نافيا سيطرة السلفيين على أي مسجد، أو وجود صفقات بينه وبين السلفيين، لكنه قال في الوقت نفسه إنه أصدر تصاريح خطابة لياسر برهامي، ويونس مخيون، بعد خضوعهما لاختبارات الخطابة، وفق قوله.
 
وحول الشيعة قال: "لا يوجد بيننا خلاف على المذهب الشيعي، والحرب على الحوثيين هي صراع سياسي، وتعايشنا في الأزهر مع كل المذاهب، وإذا كنا نتعامل مع السيخ والبوذيين وغيرهم في كل العالم، فلا خلافات مع الشيعة، بشرط أن يكون ولاء كل شيعي لدولته ووطنه، ولا خلاف مع شيعة مصر ما داموا لا يريدون نشر التشيع في مصر، ولا يسعون لذلك"، وفق قوله.
التعليقات (8)
سام
الخميس، 16-04-2015 11:52 ص
اقترح علي شيخنا ان يظهر علي حقيقته و ويعمم تفاهاته علي رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ياناس انا اتتعجب من هؤلاء شيوخ السلطان يبحثون عن الشاذ والنادر في تارخنا الاسلامي ويحاولوا تعميمه خدمة لاعداء الامة مقابل منصب تافه زائل يا شيخ تق النار . امس حدثني من اثق به انه حضر حالة وفاة امراءة (امها) غير مسلمة كانت تصرخ وقت الوفاة اخروجوا هذا الرجل من الغرفة وقت النزع ولم يكن هناك اي رجل ...
أبو أنس
الخميس، 16-04-2015 09:47 ص
عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ. ثُمّ قَالَ سَفِينَةُ: امْسِكْ عَلَيْكَ خِلاَفَةَ أَبي بَكْرٍ، ثُمّ قَالَ: وَخِلاَفةَ عُمَرَ وَخِلاَفَةَ عُثْمانَ، ثُمّ قَالَ لي: امسِكْ خِلاَفَةَ عَلِيّ قال: فَوَجَدْنَاهَا ثَلاَثِينَ سَنَةً. رواه أحمد حدثني محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن فرات القزاز قال سمعت أبا حازم قال قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون قالوا فما تأمرنا قال فوا ببيعة الأول فالأول أعطوهم حقهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم
أبوأنس
الخميس، 16-04-2015 09:39 ص
روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.
رفيق
الأربعاء، 15-04-2015 06:49 م
الم يقتل يزيد الحسين ومعظم ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم الم يقتل واليه على المدينه في واقعة الحره اولاد الانصار ---الم يبيد بني العباس بني اميه ونبشو قبورهم---------------------------------------------
الأربعاء، 15-04-2015 03:40 م
لقد بان الكفر هنيا لمصر بالكفر