سياسة عربية

السومرية: تنظيم الدولة يسيطر على عدة مبان داخل مصفاة بيجي

تنظيم الدولة سيطر على معهد النفط  ومبنيي التوزيع والمنظفات الكيمياوية داخل مصفى بيجي - أرشيفية
تنظيم الدولة سيطر على معهد النفط ومبنيي التوزيع والمنظفات الكيمياوية داخل مصفى بيجي - أرشيفية
ذكر موقع تلفزيون السومرية العراقي، الثلاثاء، على شبكة الانترنت أن مقاتلي تنظيم الدولة سيطروا على عدة مبان داخل مصفاة بيجي.

ونقل الموقع عن قائممقام قضاء بيجي محمد محمود الجبوري، قوله "إن مسلحي داعش سيطروا على معهد النفط ومبنيي فرع توزيع صلاح الدين وشركة المنظفات الكيمياوية داخل مصفى بيجي"، فيما أكد أن اشتباكات عنيفة ما زالت مستمرة لليوم الثالث على التوالي بين المسلحين والقوات الأمنية.

وتضاربت الأنباء حول سيطرة تنظيم الدولة على كامل مصفاة بيجي، فقد نقلت وكالة الأنباء الالمانية عن مصدر أمني قوله إن مسلحي تنظيم الدولة باتوا يسيطرون على كامل المصفاة، فيما نفت مصادر أمنية لموقع السومرية تلك الأنباء.

كما تضاربت الأنباء حول مصير قائد حماية المصفاة اللواء الركن ضيف أيوب، ففي حين أكدت مصادر مقتله خلال المواجهات نفتوقال مصدر أمني إن "اللواء الركن ضيف أيوب قائد حماية المصفاة و9 من مرافقيه قتلوا أثناء الهجوم على المصفاة".

وتأكيدا على ما يبدو على تدهور الوضع في مصفاة بيجي أعلن قائد عمليات محافظة صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، الثلاثاء، عن وصول تعزيزات عسكرية لمساندة القوات الأمنية المرابطة في مصفى بيجي شمال تكريت.

ونقل التلفزيون الرسمي العراقي في خبر عاجل عن الساعدي قوله، إن "تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت من ثلاثة محاور لمساندة القوات الأمنية الموجودة في مصفى بيجي".

وتعد مصافي بيجي أحد أكبر مصافي تكرير النفط العراقي، شمالي البلاد، وتبعد عن العاصمة العراقية بغداد نحو 220 كم.

ويسعى تنظيم الدولة منذ يومين إلى الاستيلاء عليه لما يحتويه من مخزون نفطي وأهمية استراتيجية.

وظل المصفى بيد قوة حماية عسكرية عراقية طيلة الفترة الماضي التي أحكم فيها تنظيم الدولة زمام الأمور في بلدة بيجي التي تقطنها عشائر الجبور والجيسات والقيسيين والدليم، وجميعهم سنة.
التعليقات (0)