سياسة عربية

لاجئو لبنان يعتصمون أمام الصليب الأحمر تضامنا مع اليرموك

الممثلون سلموا ممثل الصليب الأحمر مذكرة طالبوا فيها بتدخل عاجل - عربي21
الممثلون سلموا ممثل الصليب الأحمر مذكرة طالبوا فيها بتدخل عاجل - عربي21
اعتصم عشرات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أمام مقر بعثة الصليب الأحمر الدولية في مدنية صور جنوبي البلاد، تضامنا مع اللاجئين في مخيم اليرموك.

وشارك في الوقفة لاجئون فلسطينيون فروا من مخيم اليرموك، إضافة لممثلين مؤسسات فلسطينية ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وممثلين عن اللجان الشعبية واللجان الأهلية، رفعوا لافتات تندد بما يتعرض له مخيم اليرموك من حرب إبادة على يد مسلحي تنظيم الدولة، حسب قولهم.

وقام ممثلون عن المعتصمين بتسليم ممثل الصليب الأحمر في لبنان رياض دبوق مذكرة، طالبوا فيها بتدخل عاجل لإنقاذ اللاجئين في اليرموك، ورفع الحصار عن المخيم، ونقل الجرحى، وحماية المدنيين.

وألقى ممثل اللجان المدنية والأهلية، محمود حنفي، نص المذكرة التي رفعها المعتصمون، تحدث فيها عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها اللاجئون في اليرموك نتيجة اجتياح مسلحي تنظيم الدولة للمخيم، لافتا إلى أن "قرابة 18 ألف مدني فلسطيني بين نار الحصار من جهة، وبين نار عناصر تنظيم الدولة من جهة أخرى".

ودعت المذكرة إلى حماية المدنيين في المخيم "انطلاقا من من أحكام القانون الدولي الإنساني، وأن الجهة الدولية المنوط بها مراقبة حسن تطبيق أحكام اتفاقيات جنيف هي اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، مطالبا الحكومة السورية بـ"فتح منافذ إنسانية لإدخال المساعدات العاجلة، وأن تعلن منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الأخرى حالة الطوارئ الوطنية".

بدوره، أكد ممثل الصليب الأحمر رياض دبوق أن "الوضع في اليرموك صعب ومعقد، وأن اتصالات تجري مع الهلال الأحمر السوري في محاولة لإدخال المساعدات".

يذكر أن هذا الاعتصام يأتي امتدادا لسلسلة فعاليات تشهدها مختلف مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، تنديدا بما يجري في مخيم اليرموك منذ اقتحامه من قبل مسلحي تنظيم الدولة منذ نحو أسبوع.













التعليقات (0)