رياضة دولية

الأمير علي بن الحسين: بلاتر حوّل "فيفا" إلى ضيعة خاصة

مرشح رئاسة "فيفا"، الأمير الأردني علي بن الحسين - أ ف ب
مرشح رئاسة "فيفا"، الأمير الأردني علي بن الحسين - أ ف ب
اتهم مرشح رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، الأمير الأردني علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الحالي جوزيف بلاتر، بتحويل فيفا إلى "ضيعة خاصة"، وأن نظاما مجحفا من المحسوبية قد نشأ تحت رئاسته.

وكشف الأمير علي، الاثنين، عن برنامجه الانتخابي الذي سيخوض بموجبه انتخابات رئاسة الاتحاد المزمع إجراؤها في 29 من الشهر المقبل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الأمير علي، الذي يرأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قوله: "ينبغي للاتحادات الوطنية أن تشعر بأن لها حقوقا ثابتة، وأنها تحظى بدعم متساو من جانب الاتحاد الدولي".

ويتنافس على رئاسة الاتحاد الدولي في انتخابات الشهر المقبل إلى جانب الأمير علي كل من رئيس الاتحاد الهولندي، ميشيل فان براغ، ومهاجم المنتخب البرتغالي الأسبق، لويس فيغو.

ويسعى هؤلاء لخلافة بلاتر البالغ من العمر 79 عاما، الذي يترأس الاتحاد لخمس فترات متعاقبة.

ويتضمن البرنامج الانتخابي الذي كشف عنه الأمير علي اليوم سلسلة من الانتقادات لبلاتر، منها أن الاتحادات الوطنية أصبحت معتمدة على "موافقته الشخصية"، وأن عائدات دورات كأس العالم توزع "نزولا عند رغبة رئيس الاتحاد".

ويحذر الأمير علي في برنامجه من أنه ينبغي "اتخاذ خطوات عاجلة" لاستعادة مصداقية "فيفا"، عقب اتهامات الفساد التي وجهت إليه بعد منح روسيا وقطر حق تنظيم دورتي كأس العالم لعامي 2018 و2022.

وكان الأمير الأردني قال عندما أعلن ترشحه في شباط/ فبراير الماضي، إن "جوا من الترهيب" يسود الاتحاد، وإن الخوف من خسارة الحظوة لدى بلاتر قد تؤثر على الكيفية التي سيصوت بها ممثلو الاتحادات الوطنية في انتخابات الشهر المقبل، التي ستجرى في مدينة زوريخ السويسرية.

وقال: "هناك شعور بالخوف بلا شك، وعلي أن أكون صريحا في ذلك".

ومضى للقول: "السبب في ذلك أن العديد من الاتحادات الوطنية حول العالم تعتمد إلى حد كبير على تمويل فيفا".
التعليقات (0)

خبر عاجل