سياسة دولية

موسكو مستعدة لتزويد إيران بوقودها الجديد لمفاعلات النووي

ريابكوف: لا ينطبق العرض إلا على مفاعلات شيدت بإيران بمشاركة روسية - أرشيفية
ريابكوف: لا ينطبق العرض إلا على مفاعلات شيدت بإيران بمشاركة روسية - أرشيفية
أعلن كبير المفاوضين الروس في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، الجمعة، أن روسيا على استعداد لتزويد إيران بالوقود الجديد للمفاعلات التي بنتها موسكو في إيران، متحدثاً غداة التوصل إلى اتفاق إطار تاريخي بين إيران والدول الست الكبرى.

وقال سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة "إنترفاكس" إن "روسيا الاتحادية و(الوكالة الروسية العامة للطاقة الذرية) روساتوم، على استعداد لتأمين وقود جديد واستعادة الوقود المستخدم للمفاعلات التي بنتها (موسكو) أو ستبنيها في إيران".

وأوضح ريابكوف أن هذا العرض لا ينطبق سوى على "المفاعلات التي شيدت في إيران في إطار مشروع روسي وبمشاركة روسية".

وتابع بأنه "في ما يتعلق بالوقود لمفاعلات أخرى لم يشارك الروس (في بنائها)، فإن المسألة صعبة جداً، ولسنا مستعدين لإعطاء ردنا".

وبعد محادثات ماراثونية، توصلت الدول الست الكبرى وإيران مساء الخميس إلى اتفاق إطار حول الملف النووي الإيراني، يشكل محطة مهمة على طريق التوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال ريابكوف إن هذا الاتفاق "يدعو إلى الاعتزاز"، مضيفاً أنه "تم إنجاز الكثير لكنه ما زال ينبغي توضيح نقاط كثيرة"، داعياً إلى الرفع "الفوري" للعقوبات الغربية على إيران.

وتفاهمت روسيا في تشرين الثاني/ نوفمبر مع إيران على بناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بوشهر على سواحل الخليج، التي تم تسليمها رسمياً إلى الإيرانيين في أيلول/ سبتمبر 2013.

كما وقعت موسكو بروتوكول اتفاق مع إيران لبناء أربعة مفاعلات في موقع آخر لم تحدده طهران بعد.
التعليقات (0)

خبر عاجل