سياسة دولية

نتنياهو لأوباما: اتفاق لوزان "يهدد بقاء إسرائيل"

نتنياهو يقول لأوباما إن اتفاق لوزان يهدد بقاء إسرائيل - أرشيفية
نتنياهو يقول لأوباما إن اتفاق لوزان يهدد بقاء إسرائيل - أرشيفية
أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مكالمة هاتفية الخميس أن "اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه قبل ساعات في لوزان حول البرنامج النووي الإيراني من شأنه إذا ما طبق أن يمهد الطريق أمام طهران لحيازة القنبلة الذرية، وأن يهدد بقاء إسرائيل". 

وقال مارك ريغيف المتحدث باسم نتانياهو في تغريدة على موقع تويتر أن "رئيس الوزراء نتانياهو قال للرئيس أوباما إن اتفاقا نهائيا يستند إلى هذا الاتفاق-الإطار من شأنه أن يهدد بقاء إسرائيل". 

وأضاف أن نتانياهو ذكّر أوباما بأنه "قبل يومين فقط قالت إيران إن تدمير إسرائيل أمر لا نقاش فيه"،
مؤكدا له أن "مثل هذا الاتفاق لن يقطع الطريق أمام حيازة إيران القنبلة النووية، بل سيمهده أمامها". 

كما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الأميركي من أن اتفاق لوزان من شأنه أن "يزيد مخاطر الانتشار النووي ومخاطر اندلاع حرب مروعة"، مؤكدا أن "البديل هو الوقوف بحزم وزيادة الضغط على إيران إلى حين التوصل لاتفاق أفضل". 

وكان البيت الأبيض أعلن أن اوباما اتصل بنتانياهو الخميس بعيد الإعلان عن التوصل في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق إطار حول البرنامج النووي الإيراني، وأن الرئيس الأميركي أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا الاتفاق يمثل تقدما كبيرا وأن التزام الولايات المتحدة الدفاع عن إسرائيل لا لبس فيه. 

وأوضح البيت الأبيض أن اوباما الذي توجه بعد ظهر الخميس إلى مدينة لويسفيل في ولاية كنتاكي اتصل هاتفيا بنتانياهو من الطائرة الرئاسية. 

وأضاف أن اوباما أبلغ نتانياهو أنه طلب من فريقه لشؤون الأمن القومي تكثيف المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة حول سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.  
التعليقات (0)