صحافة عربية

أحد أقطاب الأسرة الحاكمة: سأكشف مؤامرة تهز أركان الكويت

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
ترى صحيفة القدس العربي، أن الخطوات المقبلة للشيخ أحمد الفهد، أحد أبرز أقطاب الأسرة الحاكمة في الكويت، والذي قدم ما يسمى بـ"بلاغ الكويت" ضد الشيخ ناصر المحمد ورئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي، تتجه إلى مرحلة جديدة أكثر تصعيدا يمكن أن تشهد كشف المزيد من التفاصيل في هذه القضية التي هزت الشارع الكويتي.

وتشير الصحيفة إلى احتمال الانتقال إلى ساحات القضاء الدولي بعد قرار النيابة العامة حفظ ملف هذه القضية "إداريا".

ونقلت الصحيفة إعلان الشيخ أحمد الفهد، عزمه على المضي قدما لكشف الحقيقة في هذه القضية وفك ما وصفها بـ "طلاسم المؤامرة" أمام المواطنين، بعد أن تم اغلاق أبواب النيابة العامة أمامه "قسرا".

ونقلت الصحيفة عن بيان للفهد أصدره حول هذن التطورات، أنه "كانت أمام النيابة أدلة كثيرة بإمكانها الاعتماد عليها لعدم حفظ (بلاغ الكويت) ضد الشيخ ناصر المحمد وجاسم الخرافي، ومنها حكم المحكمة السويسرية، لافتا إلى أن النيابة لم تفحص الأشرطة الأصلية المتعلقة بالقضية، وأن النيابة العامة قررت حفظ البلاغ الذي قدمته ضد كل من الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح وجاسم محمد الخرافي بتهم واضحة وصريحة، تتضمن الاعتداء على المال العام والتخابر مع دولة أجنبية والتآمر على قلب نظام الحكم وغسل الأموال، وغيرها من جرائم، ومسببا الحفظ إياه بأعذار واهية ومعلومات تخالف وقائع القضية وسير التحقيق فيها".

 نصف مليار دولار من المعدات العسكرية الأمريكية مفقودة في اليمن
 
كتبت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية حول أزمة تواجهها وزارة الدفاع الأمريكية في اليمن، حيث فقدت معدات عسكرية قيمتها نصف مليار دولار، في وقت تخشى فيه الإدارة الأمريكية من وقوعها في "الأيدي الخاطئة"، سواء من عناصر مليشيا الحوثيين أم عناصر تنظيم القاعدة.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات لمصادر من البنتاغون، قالت إن المعدات العسكرية التي قدمت سابقا للجيش اليمني تشمل مروحيات وسيارات من طراز هامفي وذخيرة.

وتذهب الصحيفة إلى أن أكثر التهديدات التي تخشاها الولايات المتحدة تقليديا، هي وصول أي من معداتها العسكرية إلى تنظيمات متطرفة أو مليشيات. وكان هذا سببا رئيسا لرفض واشنطن تزويد المعارضة السورية بمعدات عسكرية خلال الفترة الماضية، خوفا من فقدان السيطرة عليها.

وتضيف الصحيفة أنه "خلال الأسابيع الماضية، عقد مجموعة من أعضاء الكونغرس الأمريكي جلسات مغلقة مع مسؤولين عسكريين أمريكيين، مطالبين بالكشف عن لوائح الأسلحة والمعدات العسكرية، لضمان عدم ضياعها، إلا أن المسؤولين العسكريين فشلوا في تقديم ضمانات بمعرفة موقع المعدات العسكرية".

وتشير الصحيفة إلى امتناع وزارة الدفاع الأمريكية عن التعليق على التقرير الذي دفع جهات في الكونغرس إلى المطالبة برصد المعدات العسكرية.
 
تنظيم الدولة يقيم "سور الخلافة"حول الموصل لحمايتها
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية، إن تنظيم الدولة يحفر حول الموصل خندقًا باسم "سور الخلافة"، استعدادًا لصد أي هجوم عليها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كردي في أربيل أن تنظيم الدولة ضاعف جهوده في حفر خندق حول الموصل باسم "سور الخلافة"، بالتزامن مع إلقاء الطائرات الحربية بيانًا يؤكد "قرب نهاية" التنظيم.

وأضاف الناطق باسم تنظيمات الحزب "الديموقراطي الكردستاني" سعيد مموزيني للصحيفة، أن "داعش كثف احتياطاته العسكرية في الموصل في ظل الحديث عن قرب إطلاق عملية التحرير، وسرّع العمل الذي بدأه قبل أكثر من ثلاثة أشهر في حفر وتوسيع الخندق حول المدينة".

العراق الثاني عالميًا بعد سوريا في عدد القتلى العام الماضي
 
سلطت صحيفة المشرق العراقية الضوء على تقرير مركز أبحاث مشروع دراسة القرن الحادي والعشرين الدولي قال فيه إن العراق حل في المركز الثاني عالميا بعدد القتلى المسجلين خلال العام الماضي.

وقال التقرير إن حوالي 21 ألف شخص قتلوا خلال الحرب التي يشهدها العراق، مشيرا إلى أن عدد قتلى الصراعات الأكثر عنفا في العالم قفز بأكثر من 28% العام الماضي مقارنة مع عام 2013.

وذهب التقرير إلى أن إراقة الدماء في سوريا والعراق كانت أسوأ من جميع الصراعات الأخرى للعام الثاني على التوالي.
 
تنظيم الدولة يخترق موقع طارق السويدان الإلكتروني
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية حول اختراق تنظيم الدولة الموقع الإلكتروني للداعية الإسلامي والمفكر الكويتي الدكتور طارق السويدان www.suwaidan.com يوم أمس الأربعاء.

وتقول الصحيفة إن هذا الاختراق جاء على خلفية مهاجمة السويدان للتنظيم، من خلال تغريدات نشرها في حسابه الخاص على موقع "تويتر"، بالإضافة إلى وصفه لتنظيم الدولة في صفحته على "فيسبوك" بأنه "دولة قد أباحت دماء المسلمين".

وعبّر السويدان في بيانه على "فيسبوك"، عن رفضه لكل ما يقوم به تنظيم الدولة، حيث قال: "أرفض في نفس الوقت نظام ما يسمى الدولة الاسلامية أوداعش أو من ينتسب إليها أو يتصرف باسمها رسميا أو بدون اتفاق. وأستنكر بشدة الهمجية والوحشية التي يرتكبونها والإسلام منها براء ومنها مشاهد الذبح المروعة التي تشوه الإسلام نفسه".

وتوضح الصحيفة أن تنظيم الدولة تساءل في البيان الذي كُتب على الصفحة الرئيسة لموقع السويدان: "ماذا عن تغريدات تويتر التي تصدرها من أصابع خائفه تائهة ضد الدولة الإسلامية أعزها الله!!"، وأيضا: "كم خطبة ودرسا ومحاضرة عن الجهاد في سبيل الله قُلت؟.. أليس العمل هو الأساس يا سيد طارق!!".

وقال تنظيم داعش في بيانه، إنه يريد أن يوجه رسالة لطارق السويدان لا تختلف عن رسالة الإخوة بالإشارة إلى "جنود الخلافة" وهم أنصار لتنظيم الدولة الإسلامية. وتقول الصحيفة إن البيان تضمن ألفاظا قاسية في حق الدكتور طارق السويدان.
 
بلدية الاحتلال تهدم أقدم كشك لتوزيع الصحف في القدس
 
سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على هدم بلدية الاحتلال في القدس، مساء أمس الأربعاء، كشك بائع الصحف الراحل عمير دعنا في منطقة باب العامود في القدس.

ووفقا للصحيفة، فإن دعنا كان قد توفي قبل 20 يوما.

وتوضح الصحيفة أن دعنا "أبو سلام" رافق صباحات المقدسيين طوال 70 عاما كان يبيع فيها الصحف الفلسطينية والعربية، حتى بات كشكه معلما مقدسيا.
التعليقات (0)