صحافة دولية

تركيا.. حكومة تواجه الأزمات ومعارضة تلعب دور المخرب

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
ناقشت الصحف التركية، الصادرة الأربعاء، عددا من القضايا المؤثرة على الساحة المحلية والإقليمية. ومن أبرز ما ورد فيها دور الحكومة التركية في منعطف الأزمات الممتدة ضمن الخريطة العثمانية، الذي تصاحبه ردة فعل قوية من أطراف المعارضة

يرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" إبراهيم كراغول، في مقال، أن الأشخاص الذين يعرفون قيم تركيا ويعرفون توجهاتها الداخلية والخارجية يسعون لتخريب الكثير من الأمور عليها، فكلما أرادت تركيا أن تتقدم خطوة، يقوم هؤلاء بمنعها من الداخل عن التقدم، عبر محاربة الاقتصاد والسياسة الخارجية. 

ويلفت كراغول، إلى أن مسار تركيا في الإصلاح الداخلي وتقدمها في الكثير من الأمور، يهدد برفع الحصانة عن العديد من الأشخاص الذين كانوا لا يراعون قوانين القضاء لامتلاكهم الحصانة. 

ويشير إلى أن تركيا القوية هي الأكثر تواجدًا والأكبر أثرًا في العديد من المحافل الدولية، وبسبب قوتها في مختلف المواقف يحاول المعارضون لها في الداخل منعها من إتمام طريقها في هذا النهج قبل المعارضين في الخارج. 

ويسترسل بالقول، إن المعارضة بأصنافها تقف ضد تحركات ومواقف تركيا في المنطقة المناهضة للحروب والمساعدة لكل منكوبيها، فبعد أن تأثر الشرق الأوسط والمنطقة التي جعلت منها الحروب مناطق انقسامات بخريطة قوى جديدة، حاولت تركيا أن تقدم خطوة إيجابية وسط هذا المشهد المتأزم، إلا أن المعارضين لها داخليا ما لبثوا أن انتقدوها قائلين بأصوات مرتفعة: لماذا نهتم بفلسطين؟ وما علاقتنا بسوريا؟ ويجب أن نبتعد عن العراق! وماذا سيقدم لنا لبنان؟ وماذا سنستفيد من أفريقيا الشمالية؟ ولماذا نحن نذهب إلى آسيا الجنوبية وأمريكا اللاتينية؟ 

ويتساءل كراغول مستغربا: لماذا هؤلاء الأشخاص يحاربون هذه الأمور؟ ومن يرتب لهم مواقفهم هذه؟ فهم عندما يرون موقف الحكومة التركية الناظرة إلى خريطة الدولة العثمانية بعين احتواء ومساعدة، يصابون بالجنون ويعملون على محاربة هذه الخطوات.

تركيا تحتوي العلويين.. وتفتح لطلابهم مدرسة

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها أن الحكومة التركية افتتحت مدارس الإمام العلوي لتعليم العلوية في تركيا، وتفيد الصحيفة بأن نظام التعليم في هذه المدارس أشبه بما يقوم عليه نظام التعليم في مدارس الأئمة والخطباء في تركيا. 

وتلفت الصحيفة إلى أن ساعات المنهج ستكون وفق 17 ساعة للأسبوع الواحد، ومن المقرر أن يبدأ أيضا التعليم في هذه المدارس بـ 600 طالب وطالبة، ومن المتوقع أن تفتح أبوابها لطلابها مطلع السنة الدراسية المقبلة. 

وتفيد الصحيفة بأنه سيتم وضع حجر الأساس للمدرسة في إسطنبول، بحضور وزير التعليم الوطني في تركيا في مقبل الأيام. 

المحكمة الدستورية في تركيا تُمنح جائزة "حرية التعبير" 

أوردت صحيفة "طرف" في خبر لها، أن جامعة كولومبيا منحت جائزة حرية التعبير العالمي للمحكمة الدستورية التركية. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجامعة قوله إن هذه الجائزة تمنح لمن يمثل القوانين الحقوقية ويطبق شروطها في القضاء وفق الحقوق والشروط المذكورة فيه، والتي تساهم في تعزيز القانون الدولي وحرية الإفادة. 

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الجامعة قال إن المحكمة الدستورية في تركيا وجدت فيها هذه الصفات ومنحت الجائزة تقديرا لما تبذله في هذا المجال. 

تركيا تتصدر قائمة أقوى الأسواق العقارية في العالم 

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها أن إسطنبول تحتل مركز الصدارة في معرض السوق العالمية للملكية (MIPIM). وبحسب الصحيفة، فإن تركيا تشارك في المعرض برفقة 93 دولة، و500 مستثمر. 

وذكرت الصحيفة أن تمثيل عاصمة تركيا والعالم سياحيا، والممتدة في القارة بكل مجدها في معرض MIPIM، هو الحدث الأبرز في صناعة العقارات العالمية. 

وتفيد الصحيفة بأن المعرض يقام في مدينة "كان" الفرنسية في الفترة من 10 إلى 13 آذار/ مارس، ويبرز معرض MIPIM عددًا من المدن التركية إضافة إلى إسطنبول، وهو بذلك يقدم فرص الاستثمار في واحدةٍ من أقوى الأسواق العقارية في العالم.
 
وتشير الصحيفة إلى أن جناح تركيا هو بمثابة فرصة لزائري المعرض، للاستمتاع بجمال المناظر الطبيعية في تركيا والطبيعة متعددة الثقافات من خلال نموذج مصغر للمدينة ومعالمها.
 
وتفيد الصحيفة بأنه من المقرر أن تكون مدن أنقرة وأنطاليا وبالق أسير، موجودة في العرض مع أحدث مشروعاتها العقارية مقدمة للمستثمرين الدوليين. 

وتورد الصحيفة أنه ومع وفرة المشاريع المناسبة للمستثمرين العالميين، وصلت معدلات شراء العقارات من قبل الأجانب في تركيا إلى 4.3 مليار دولار في 2014، مسجلةً ارتفاعًا بنسبة 41 بالمئة عن العام الماضي.
التعليقات (0)