صحافة دولية

أردوغان يلتقي الملك سلمان.. وأوجلان يلقي السلاح

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
أبرزت الصحف التركية في عددها الصادر الاثنين، ما يتعلق بدعوة زعيم منظمة "بي كا كا" عبد الله أوجلان، إلى عقد مؤتمر عام للمنظمة في الربيع القادم من أجل إقرار التخلي عن السلاح في إطار عملية السلام الداخلي.

ونقلت الصحف عن محافظ مدينة الموصل العراقية أثيل النجيفي تصريحه الذي جاء فيه أن تركيا ستساهم في تحرير المدينة، كما أنّ الصحف أوردت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي الاثنين، بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في العاصمة السعودية الرياض. 

أردوغان يلتقي بالملك سلمان.. ويلقى ترحيبًا من الأتراك في مكة المكرمة

أوردت صحيفة "يني عقد" أن الرئيس التركي "رجب طيب أروغان"، والوفد المرافق له، أدى مناسك العمرة، في مستهل زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر ثلاثة أيام. وتلفت الصحيفة إلى أن قوات الأمن السعودية رافقت أردوغان والوفد التركي خلال أدائهم مناسك العمرة. ولقي أردوغان ترحيبا كبيرا من المعتمرين الأتراك.

وأفادت الصحيفة بأنه من المقرر أن يتوجه أردوغان والوفد المرافق له بعد أن ذهبوا إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي، يوم أمس الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، حيث يلتقي أردوغان بالعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز".

وذكرت الصحيفة أن أردوغان والوفد المرافق له وصلوا إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وأحرم أردوغان والوفد التركي لأداء العمرة، ومن ثم سلكوا الطريق البري إلى مدينة مكة.

وأوردت الصحيفة أن الوفد المرافق لـ أردوغان يضم كلا من نائبي رئيس الوزراء "نعمان قورتولموش" و"يالتشين آق دوغان"، ووزيرا الاقتصاد "نهاد زيبكجي" والخارجية "مولود جاويش أوغلو"، وعددًا من رجال الأعمال، فضلا عن عقيلته "أمينة أردوغان".

بعد 30 عامًا من الصراع.. أوجلان يدعو "بي كا كا" لتسليم السلاح

أوردت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن الشرق والجنوب الشرقي لتركيا سيتغيران بعد عملية السلام وانتهاء الإرهاب الذي يتسبب به عناصر تنظيم "بي كا كا"، ولفتت الصحيفة إلى أن انتهاء الإرهاب يقابله بدء الاستثمارات الجديدة والقيّمة لتلك المنطقة، التي من المتوقع أن تشهد إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين. 

وبحسب الصحيفة، فإن رجال الأعمال ينتظرون فرص زيادة الاستثمارات في تلك المناطق. ونقلت الصحيفة عن رئيس غرفة تجارة محافظة غازي عنتاب "أيوب بارتك"، قوله إن الإنسان في جنوب شرق تركيا سيعلو قدره بعد عملية السلام، وستنتهي المشاهد الأليمة وتصبح جزءًا من الماضي فقط، وستبدأ حياة الرفاهية والاستقرار في تلك المناطق. 

وأوردت الصحيفة عن النائب عن حزب الشعوب الديمقراطية "سرّي ثريا أوندَر" قوله إن الرؤية الأساسية لـ"عبد الله أوجلان" حول النقطة التي وصلت إليها عملية السلام الداخلي هي على الشكل الآتي: "ونحن ننتقل من مرحلة الصراع التي دامت 30 عاما إلى السلام الدائم؛ فإن هدفنا الرئيس هو التوصل إلى حلّ ديمقراطي. أدعو بي كا كا إلى عقد مؤتمر عام طارئ خلال أشهر الربيع لاتخاذ قرار تاريخي واستراتيجي يستند إلى التخلي عن الكفاح المسلح في ضوء المبادئ التي تم الاتفاق فيها على الحد الأدنى المشترك. وهذه الدعوة هي إعلان نوايا تاريخي بشأن حلول السياسة الديمقراطية محل الكفاح المسلح".

وأشارت الصحيفة إلى أن "مسيرة السلام الداخلي" انطلقت في تركيا قبل أكثر من عامين، من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة التركية و"أوجلان"، المسجون بموجب حكم المؤبد، في جزيرة "إمرالي" ببحر مرمرة منذ عام (1999)، وذلك بوساطة حزب السلام والديمقراطية (الذي تحول فيما بعد إلى حزب الشعوب الديمقراطي وغالبية أعضائه من الأكراد)، وبحضور ممثلين عن جهاز الاستخبارات التركي.

وذكرت الصحيفة أن المرحلة الأولى من العملية، شملت وقف عمليات منظمة "بي كا كا" الإرهابية، وانسحاب عناصرها خارج الحدود التركية، وقد قُطعت في هذه المرحلة أشواط ملحوظة، فيما تتضمن المرحلة الثانية عددًا من الخطوات الرامية لتعزيز الديمقراطية في البلاد، وصولا إلى مرحلة مساعدة أعضاء المنظمة الراغبين بالعودة إلى البلاد، ممن لم يتورطوا في جرائم ملموسة، والانخراط في المجتمع.

عملية السلام.. والثورة الصامتة

يرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" الصحفي، إبراهيم كراغول، في مقال له، أن عملية السلام التي تتبناها الحكومة التركية في سياستها مع القضية الكردية في البلاد تعد ثورة صامته. ولفت إلى أن ما حققته هذه العملية تعجز الثورات التي قد تستمر 100 عام أن تحصل على نتيجة مشابهة، في إشارة إلى ما وصلت إليه عملية السلام الحالية. 

وأشار كراغول إلى أن الأتراك والعالم، يصوبون أنظارهم الآن إلى موقف عناصر جبل قنديل في الجنوب التركي من دعوة الزعيم الكردي المتمرد "عبد الله أوجلان"، مشيرا إلى أن الجميع من داخل تركيا وخارجها ينتظر موقف تنظيم "بي كا كا"، وما إذا كان سيلتزم بما أعلن عنه زعيمهم "أوجلان" أم لا. 

وأفاد بأنه من المحتمل أن تخرج وحدات تنظيم "بي كا كا" خارج تركيا بعد إعلان عملية السلام مع الأكراد والتخلي عن العمل المسلح، لافتا إلى أن المهم في كل هذه القضية أنه لن يكون لعناصر تنظيم "بي كا كا" أي تأثير بعد اليوم على عملية السلام التي تنتهجها الحكومة التركية، لبناء مستقبل مشرق ومشترك مع الأكراد في تركيا. 

تعاون تركي مرتقب مع العراق ضد "داعش" 

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن محافظ مدينة الموصل، شمال العراق، أعلن أن القوات التركية ستشارك في العمليات العسكرية لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم الدولة (داعش).

وبحسب ما أوردته الصحيفة، فإن المحافظ أثيل النجيفي أفاد بأن مباحثات نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي في أنقرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومته أحمد داود أوغلو، خلال الأيام الثلاثة الماضية، فتحت صفحة جديدة في الحرب ضد "داعش".

وأفادت الصحيفة بأن أثيل النجيفي أكد أن الحكومة التركية أكدت على استعدادها لدعم العراق وخصوصًا محافظة نينوى وعاصمتها الموصل، في حربها ضد "داعش"، ودخولها ضمن التحالف الدولي وتقديم الدعم المناسب للقوات العراقية التي تواجه التنظيم.

وبحسب الصحيفة التركية فإن النجيفي أضاف في تصريح له أن "تركيا ستشارك بجميع الطرق العسكرية واللوجستية للمساعدة في استعادة السيطرة على مدينة الموصل". وتابع بأن "تركيا تعتزم أيضًا إرسال الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية لنا".
التعليقات (0)

خبر عاجل