سياسة عربية

موقع عراقي: حكومة بغداد رعت صفقة قنصل إيران باليمن

القنصل الإيراني لحظة وصوله إلى طهران - تويتر
القنصل الإيراني لحظة وصوله إلى طهران - تويتر
قال موقع عراقي إن الحكومة المركزية في بغداد رعت ما وصفها بالصفقة "المشبوهة" لتبادل أسرى بين الحكومة الإيرانية وتنظيم القاعدة، وبتنسيق مع جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضح موقع "حراك" العراقي أن الصفقة تم بموجبها الإفراج عن القنصل الإيراني المحتجز لدى القاعدة في اليمن، مقابل الإفراج عن معتقلين للتنظيم في سجون العراق.

وقال "حراك" إن "صفقة جرت بالتنسيق بين الحكومة العراقية وبين جماعة الحوثي الشيعية من أجل الإفراج عن القنصل الإيراني المعتقل لدى تنظيم القاعدة في اليمن، مقابل إطلاق حكومة بغداد لاثنين من عناصر تنظيم القاعدة المعتقيلن في سجونها"، حيث إنه "تم الاتفاق بينهم وأُطلق سراح أسرى الجانبين".

وكانت وزارة الداخلية اليمنية قالت، إن تحرير الدبلوماسي الإيراني نور أحمد نيكبخت تم عن طريق "صفقة مقايضة بين المخابرات الإيرانية وتنظيم القاعدة في اليمن، وليس عن طريق عملية استخباراتية إيرانية على أراضي اليمن". 

وقالت الداخلية اليمنية، التي يسيطر عليها جماعة أنصار الله الحوثي، في بيان لها، إن عملية المقايضة تمت نتيجة اعتقال عناصر من القاعدة في بلد آخر، وفي ضوء تلك العملية التي جرت خارج اليمن تمت المقايضة بالإفراج عن الدبلوماسي الإيراني مقابل الإفراج عن تلك العناصر المضبوطة في تلك الدولة.

ولم يذكر بيان الداخلية اليمنية اسم تلك الدولة.
 
وجاء بيان الداخلية اليمنية بعد يوم من تصريح لمعاون وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، بأن "إطلاق سراح الدبلوماسي جرى من خلال عملية خاصة، نفذتها "قوات وزارة الاستخبارات الإيرانية" في اليمن.
التعليقات (0)

خبر عاجل