سياسة عربية

شيخ "المداخلة" يفتي بحرمة المشاركة في القتال بليبيا

يتوقع أن يترك كثير من السلفيين القتال بعد فتوى المدخلي لمكانته الروحية والعلمية - أرشيفية
يتوقع أن يترك كثير من السلفيين القتال بعد فتوى المدخلي لمكانته الروحية والعلمية - أرشيفية
وصف الشيخ السعودي ربيع المدخلي الاقتتال الدائر بين الأطراف الليبية بـ"الفتنة"، داعياً أتباعه إلى اعتزاله بحجة عدم وجود راية إسلامية "واضحة".

وقال في فتوى صوتية جديدة نُشرت الثلاثاء، على موقع "يوتيوب"، إنه لا يجوز مشاركة كتائب الزنتان في قتالها ضد الفصائل الأخرى. وحينما أشار أحد الليبيين الحاضرين إلى أنهم يقاتلون الإخوان المسلمين، أضاف المدخلي: "سواء قاتلوا الإخوان أو قاتلوا الجن، لا تدخلوا معهم (...)، ولا تشاركوا أي طرف في القتال". 

وتابع: "إذا كان عندكم عقلاء يُصلحون ويطفئون الفتن، فلا بأس في ذلك، أما المشاركة في القتال، فلا".

وكشف المدخلي عن أن بعض السلفيين الذين كانوا يوالون الساعدي القذافي عقب اندلاع الثورة على والده طلبوا منه أن يؤيده في قمع الثوار، إلا أنه رفض ذلك، واصفاً القذافي ومؤيديه بـ"المنحلين والعلمانيين"، ولكنه نعت الفريق الآخر (الثوار) بأنهم "أخس منهم".

ونهى المدخلي السلفيين عن المشاركة في الحكومة الليبية، وقال: "هذه الحكومة منقسمة، يضرب بعضها بعضاً".

وكان الشيخ محمد بن هادي، شقيق ربيع المدخلي، قد أعلن عن تأييده للتمرد الذي يقوده اللواء خليفة حفتر في البلاد، واصفاً جماعة الإخوان المسلمين بأنها "شر من القذافي".
 
وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت في "يوتيوب" مشاركة عدد كبير من السلفيين المصريين وغيرهم في معسكرات حفتر، مرددين أثناء تدريبهم هتافات مؤيدة لعبد الفتاح السيسي.

وقال خبير في التيارات السلفية، إنه يتوقع أن يترك كثير من هؤلاء السلفيين القتال، بعد سماعهم فتوى  الشيخ ربيع المدخلي، لما له من مكانة علمية وروحية لدى التيار السلفي التقليدي في ليبيا.

وأضاف الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن السلفيين الذين يوصفون بـ"المداخلة" في ليبيا، لهم ارتباط وثيق بالسعودية من حيث التمويل والتأثير، ذاهباً إلى أن فتوى المدخلي عبّرت عن رسائل سياسية وتوجهات جديدة للقيادة السعودية.

يشار إلى أن من أبرز قادة "المداخلة" في بنغازي، أشرف الميار، الذي يقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منذ انطلاق عملية الكرامة في أيار/ مايو 2014.


التعليقات (5)
KELLY WILLIAMS
الأحد، 08-05-2016 10:47 ص
مرحبا، هل تحتاج إلى قرض عاجل لحل المشاكل المالية التي تتعامل ؟؟ نحن نقدم القروض بفائدة 1?، والرد يعود بنا مع التفاصيل أدناه إذا كنت مهتما. الاسم الكامل، مبلغ القرض مطلوب، مدة القرض، البلد، رقم الهاتف، اتصل بنا الآن على العنوان التالي: [email protected]
الترهوني عامر
الثلاثاء، 05-04-2016 11:23 ص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مجلس النواب و حكومة الثني شرعية عند الليبين و العالم و حفتر معترف بمجلس النواب و الحكومة إذا حفتر شرعي و الإخوان و المقاتلة و المليشيات هم المنقلبون على الشرعية و دعم الإرهاب ببنغازي(داعش)
صلاح ضو
السبت، 28-02-2015 12:40 ص
أولاً : ليس هناك شئ أو كريقة اسمها المداخلة , فكل مايقوله الشيخ ربيع ويدعوا إليه ليس بالجديد فهو يأخذ مايقوله من الكتاب والسنة النبوية بفهم السلف الصالح .. فهل لكم بدليل ملموس على لأن له طريقة خاصة وأقوال يتفرد بها ؟ ثانياً: من الغباء ترديد أن الشيخ محمد بن هادي هو أخ الشيخ ربيع وهذا معروف بأنهم ليوا بأخوة . ثالثاً : إرتباط السلفيين الليبيين ماهو إلا ارتباط علمي شرعي بحت ولا وحود لشئ إسمه تمويل وكأنه حزب !!! وهناك رابعاً وخامساُ وعاشراً إلا أن ترهاتكم ينأى الواحد أن يجيب عليها كلها .
ابو حديفه
الخميس، 26-02-2015 03:22 م
الصوت غير واضح جيدا
عبدالله
الخميس، 26-02-2015 02:56 م
اولا بارك الله في كل من اخمد الفتنة في ليبيا خاصة وفي بلاد الاسلام عامة ؛؛ ثانيا كل حكام المسلمين عملاء ويجب النظر في الشباب المسلم الذين يبتغون انشاء دولة إسلامية تحت راية واحدة واتقو الله فيهم وساندوهم وأفتو بالحق في جيوشنا التي تحارب في السنة بزعم التطرّف والارهاب تاركين العدو الأكبر اليهود المحتلين ؛؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته