سياسة دولية

اتفاق تركي أمريكي لتدريب المعارضة السورية

مستشار وزير الخارجية التركي أفاد أن التوقيع هو الخطوة الأولى في التدريب والتسليح - الأناضول
مستشار وزير الخارجية التركي أفاد أن التوقيع هو الخطوة الأولى في التدريب والتسليح - الأناضول
وقعت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، اتفاق "تدريب وتجهيز"، لتدريب وإعداد عناصر من المعارضة السورية.

ووقع عن الطرف التركي مستشار وزارة الخارجية، فريدون سينيرلي أوغلو، بينما وقع عن الطرف الأمريكي سفير الولايات المتحدة في أنقرة، جون باس.

وأفاد سينريلي أوغلو، خلال توقيع الاتفاق الذي جرى مساء الخميس، في مقر وزارة الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة، بأن التوقيع، هو الخطوة الأولى في مرحلة التدريب والإعداد، قائلا: "الاتفاق خطوة هامة ضمن الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، التوقيع خطوة أولى في مسار يحتاج منا العمل الكثير، الجغرافيا المحيطة بنا والعديد من المناطق بالعالم، تعيش حالة فوضوية كبيرة، أعتقد أن عملنا المشترك سيُظهر فرقا واضحا في هذا المجال".

من جهته، قال السفير الأمريكي، إن "العمل المشترك دائما يجعلنا أقوياء، ويضع المنطقة في وضع أفضل وأقوى، وهذه ليست إلا بداية، أتفق مع سينريلي أوغلو في أن لدينا الكثير لنعمله في هذا الطريق".

وقدم باس الشكر إلى الطرف التركي لتوقيع اتفاق تدريب المعارضة السورية، قائلا: "المراحل التي مر بها الاتفاق يدل على المبادئ المشتركة التي تتمتع بها العلاقات الاستراتيجية الأمريكية التركية".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن الخميس، أن مستشار الخارجية سينيرلي أوغلو، والسفير الأمريكي في أنقرة، وقعا اتفاقا لتدريب المعارضة السورية، مشيرا إلى أن عناصر المعارضة المدربين سيقاتلون قوات النظام السوري وتنظيم داعش الإرهابي وكافة التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وأضاف الوزير التركي، في حديثه للصحفيين، بمدينة أنطاليا، أنه سينشر في وقت لاحق تفاصيل الوثيقة الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
التعليقات (0)

خبر عاجل