طب وصحة

دراسة: "تاميفلو" يمنع الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا

يقلل العقار من فرص حدوث مضاعفات الفيروس التي تهدد حياة الإنسان - أرشيفية
يقلل العقار من فرص حدوث مضاعفات الفيروس التي تهدد حياة الإنسان - أرشيفية
كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من بريطانيا وأمريكا، أن عقار "تاميفلو" المضاد للفيروسات، فعال فى علاج الإنفلونزا، ويقلل من فرص حدوث مضاعفات الفيروس التي تهدد حياة الإنسان.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون من مدرسة لندن للصحة في بريطانيا، بالتعاون مع جامعة "ميتشيغان" الأمريكية، ونشرت نتائجها اليوم السبت في دورية "لانسيت" الطبية، أن دراستهم الموسعة أثبتت أن "تاميفلو" يقلل بصورة كبيرة من حدوث مضاعفات الإنفلونزا، كالالتهاب الرئوي، التي تتطلب استخدام المضادات الحيوية، ودخول المستشفى.

وأجريت هذه الدراسة، للتحقق من نتائج دراسة بريطانية، نشرت في العام الماضي، أشارت إلى أنه لا دليل على أن عقار "تاميفلو" يعمل بصورة أفضل من عقار "باراسيتامول"، واتُهمت بعدها الحكومة البريطانية بإهدار نصف مليار جنيه إسترليني (753 ألف دولار أمريكي) لتخزين جرعات من العقار، في أعقاب انتشار وباء إنفلونزا الطيور في 2006، وإنفلونزا الخنازير عام 2009.

وقال قائد فريق البحث، البروفيسور "أرنولد مونتو" بجامعة "ميتشيغان" الأمريكية، إن الدراسة الجديدة هى الأشمل حتى الآن، وتابعت كافة الأدلة والبيانات العلمية المتوفرة، وكشفت التحاليل التي أجراها الباحثون أن عقار "تاميفلو" يقلص من طول مدة الإصابة بالمرض بمقدار يوم واحد، ويمنع أيضا حدوث المضاعفات.

ووجد الباحثون أن العقار يقوم بخفض طول مدة موجة الإنفلونزا من 123 ساعة إلى 98 ساعة، ويمكن أن يخفض التهابات الجهاز التنفسي بمقدار 44%، وأن يقلل من دخول المرضى إلى المستشفيات بنسبة 60%.

وقال البروفيسور بيتر أوبينشاو، مدير مركز عدوى الجهاز التنفسي، بجامعة "إمبريال كوليدج" في لندن: "إن هذا الدواء يقلل من مدة الإصابة بالفيروس بحوالي يوم واحد، ولا يزيد من خطر الإصابة بالغثيان والقيء".

الجدير بالذكر أن حكومات عدة في أنحاء العالم، ومن بينها الحكومة البريطانية، خزنت كميات كبيرة من عقار "تاميفلو" لمكافحة وبائي إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور، لكن مؤسسة تدعى "كوشرين ريفيو"، أجرت دراسة نشرت العام الماضي في "المجلة الطبية البريطانية" شككت في جدوى فاعلية العقار.

وقال مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، توماس فريدن، إنَّ علماء المراكز الأمريكية راجعوا الدراسات التي أجريت على "تاميفلو"، وتوصلوا إلى أن العقار يساعد بالفعل على علاج المرض وتخفيض مدة استمراره، إذا استخدم مبكرا خلال الساعات الثماني والأربعين الأولى من الإصابة بالإنفلونزا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن عقار "تاميفلو" الذي تنتجه شركة "روش" السويسرية فعال في خفض حدة مرض الإنفلونزا الحاد.
التعليقات (0)