سياسة عربية

توقعات بسحب البعثات الدبلوماسية الخليجية من اليمن

سيطر الحوثيون الثلاثاء على مكتب الرئيس اليمني هادي وما حوله - أ ف ب
سيطر الحوثيون الثلاثاء على مكتب الرئيس اليمني هادي وما حوله - أ ف ب
رجحت مصادر خليجية إعلان دول مجلس التعاون سحب بعثاتها الدبلوماسية من العاصمة اليمنية صنعاء، واتخاذ خطوات أخرى تجاه المرحلة الراهنة في اليمن، وفق ما أوردته صحيفة "الحياة اللندنية".

وأشارت الصحيفة إلى انعقاد اجتماع "استثنائي" لوزراء خارجية دول المجلس يوم الأربعاء، في مطار القاعدة الجوية بالرياض، وسيخصص لمناقشة الوضع المتدهور في اليمن بعد استيلاء الحوثيين على المجمع الرئاسي.

وكان المغرب، دعا أمس، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية، لبحث تدهور الأوضاع في اليمن.

 وأكدت الخارجية المغربية في بيان لها الثلاثاء، أنها "تتابع بقلق بالغ المنحى الذي أخذته الأحداث المتسارعة في الجمهورية اليمنية الشقيقة أخيرا، والتي تجسدت في اللجوء إلى القوة ما ينذر بنسف محددات المسار السياسي التي انبثقت عن الحوار الوطني اليمني الشامل والمبادرة الخليجية ومساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن".

وكان مجلس الأمن ندد بهجمات مسلحي الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء، وأكد على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، داعيا جميع الأطراف في اليمن إلى الوقوف بجانبه، وإلى حلّ الخلافات عبر الحوار والتشاور بدلا من اللجوء إلى العنف. 

وقال المجلس في بيان، إن "الرئيس عبده ربه منصور هادي هو الذي يمثل السلطة الشرعية في اليمن، وذلك بناءً على نتائج الانتخابات، وشروط مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها".

وفي أوروبا، دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إلى إنهاء فوري للصراع في اليمن.

 واعتبرت موغريني، في بيان، أن القتال الدائر في صنعاء "يهدف بوضوح إلى عرقلة التحول الديمقراطي في اليمن، في إطار مبادرة مجلس التعاون الخليجي". 
التعليقات (0)